08-أكتوبر-2023
العلم التونسي والفلسطيني مدارس تونس

صورة أرشيفية من الصفحة الرسمية لوزارة التربية التونسية

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت وزارة التربية التونسية، الأحد 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، كل المؤسسات التربوية، بكامل تراب الجمهورية، إلى رفع العلم الفلسطيني وتحيته إلى جانب العلم التونسي وذلك بداية من يوم الاثنين 9 من الشهر الجاري.

وزارة التربية تدعو كل المؤسسات التربوية إلى رفع العلم الفلسطيني وتحيته إلى جانب العلم التونسي مع بثّ النشيدين

وسيُبثّ النشيد الوطني التونسي والفلسطيني بحضور كافة التلاميذ والأسرة التربوية وذلك "لدعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة أمام آلة دمار الاحتلال الصهيوني" وفق بلاغ الوزارة.

 

 

  • الموقف الرسمي لتونس مما يحدث في فلسطين

يشار إلى أنّ تونس، كانت قد عبّرت السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن وقوفها الكامل وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني، على خلفية عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية على الاحتلال الإسرائيلي وما تلاها من ردّ من الاحتلال من غارات جوية على قطاع غزة.

الرئاسة التونسية: تونس تعبّر عن وقوفها الكامل وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني وتدعو المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته التاريخية لوضع حد للاحتلال الغاشم لكل فلسطين

وجاء في بلاغ رسمي صادر عن الرئاسة التونسية أنّه من حق الشعب الفلسطيني أن يستعيد "كل أرض فلسطين، ومن حقه أيضًا أن يقيم دولته المستقلة عليها وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين". 

ويأتي ذلك إثر عملية "طوفان الأقصى" التي شنها مقاومون فلسطينيون على مستوطنات "غلاف غزة"، والتي نجم عنها مقتل 600 إسرائيلي على الأقل وإصابة حوالي 2000 آخرين،  في حصيلة غير نهائية للعملية، إضافة إلى أسر عدد من جنود الاحتلال.

وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في المقابل، عن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 313 شهيدًا بينهم 20 طفلًا ونحو 1990 جريحًا. كما سقط سبعة شهداء في محافظات الضفة الغربية.