18-أبريل-2023
عنف ضد النساء

تراوح الجناة بين الأزواج والأقرباء ومجموعة من جنوب الصحراء وفق الجمعية

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت جمعية أصوات نساء، الثلاثاء 18 أفريل/ نيسان 2023، بيانات لعدد جرائم قتل النساء في تونس منذ مستهلّ السنة الحالية 2023 وإلى غاية 15 من الشهر الجاري، 9 جرائم قتل وقعت في عدة مناطق مختلفة من الجمهورية التونسية، وفقها.

جمعية أصوات نساء: توزّعت الضحايا بين نساء قاصرات، أو زوجات، أو مهاجرات، أو أمهات، كما اختلفت طرق القتل من الطعن بالسكين، إلى الخنق والذبح والإلقاء في البئر

وتوزّعت الضحايا بين نساء قاصرات، أو زوجات، أو مهاجرات، أو أمهات، كما اختلفت طرق القتل وفق ما بيّنته الجمعية، من الطعن بالسكين، إلى الخنق والذبح والإلقاء في البئر، وتراوح الجناة بين الأزواج والأقرباء ومجموعة من جنوب الصحراء.

وقد أحصت الجمعية حوادث القتل هذه كما يلي:

 

 

وكانت آخر حادثة قتل لامرأة في تونس، تتعلّق بـ"سعاد صويدي التي تبلغ من العمر 43 عامًا أصيلة ولاية القيروان، والتي ماتت خنقًا على يد زوجها الأربعاء 12 أفريل/ نيسان 2023".

وندّدت عدّة جمعيات تُعرف باسم "الديناميكية النسوية" بهاته الجرائم الشنعاء وتعامل هياكل الدولة معها ومع غيرها من حوادث قتل النساء المسكوت عنها، وفقها. معبّرة عن استغرابها من تعامل الدولة السلبي وغير المبرر، مذكّرة وزارة المرأة بأن 11 مواطنة تونسية لقيت حتفها على يد زوجها في غضون 5 أشهر، أي بمعدل امرأتين كل شهر، حسب البيان.

ودعت الديناميكية النسوية كافة المتدخلين وعلى رأسهم وزارة المرأة إلى "تحمل مسؤولياتهم في تطبيق القانون وتنفيذ التزاماتهم المحمولة على عاتقهم بمقتضى القانون وذلك على مستوى الوقاية والحماية وتتبع المعتدين ووضع الآليات الكفيلة بالقضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة والحرص على تطبيقها عوض الاكتفاء بإصدار البلاغات على صفحة فيسبوك بدون اتخاذ إجراءات عملية في تعاطي سطحي وغير جدي مع قضايا قتل النساء في تونس".

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ: تلقت الوزارة خلال الثلاثي الأول من سنة 2023، 921 حالة عنف منها 71% عنف زوجي

وكانت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، قد أكدت في بلاغ بتاريخ 13 أفريل/ نيسان 2023، أن العنف ضدّ المرأة في تونس في ارتفاع وأن العنف الزوجي بات يمثّل أعلى نسبة من أشكال العنف المسجّلة  من حالات العنف الذي تعاني منه النساء حيث تلقى الخط الأخضر 1899 خلال الثلاثي الأول من سنة 2023، 921 حالة عنف منها 654 حالة القائم بالعنف هو الزوج أي بمعدل 71% عنف زوجي، مع العلم وأنه في الثلاثي الأول من سنة 2022 بلغت إشعارات العنف الزوجي 168 أي أن الظاهرة تضاعفت أكثر من ثلاث مرّات.

كما أكدت الوزارة أن تواتر حدوث حالات قتل الزوجات من قبل أزواجهنّ بمعدّل يزيد عن حالة قتل شهريًّا تقريبًا هو "أمر مفزع ويستدعي من كلّ القوى المناهضة للعنف ضدّ المرأة دقّ ناقوس الخطر، حيث تم خلال 2022 تسجيل 15 جريمة قتل للزوجات".