08-ديسمبر-2022
مظاهرة سابقة حول العنف ضد المرأة في تونس

مظاهرة ضد العنف ضد النساء في تونس (صورة أرشيفية/حسن مراد/Eyepix)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتشر خبر جريمة قتل راحت ضحيتها أم لأربعة أطفال طعنًا على يد زوجها، في منطقة المنيهلة من ولاية أريانة، الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول 2022، على منصات التواصل تونسيًا، وهو الخبر الذي تم تأكيده لاحقًا من مصادر قضائية ومن قبل وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.

جريمة قتل راحت ضحيتها أم لأربعة أطفال طعنًا على يد زوجها، في منطقة المنيهلة من ولاية أريانة، في ظل تكرر حوادث العنف والقتل ضد النساء مؤخرًا في تونس

وقد أعلنت الوزارة المذكورة، في بيان ليل الأربعاء، أن وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن قد أذنت بالتشكيل الفوري لخلية أزمة قصد التعهّد بالأطفال القصّر لهذه العائلة "واتخاذ التدابير الضرورية لضمان مصلحتهم الفضلى".

وتنقل المندوب العام لحماية الطفولة إلى فرقة الأبحاث والتفتيش وتولى سماع الجدتين للأب والأم والتنسيق مع مندوبي حماية الطفولة بأريانة وتونس وتقرر تأمين أطفال الضحية بمؤسسة رعاية والتعهّد النفسي بهم في انتظار استكمال التدابير بالتنسيق مع الجهات القضائية المعنية، وفق ذات البيان.

الضحية تبلغ من العمر 27 سنة ولها أربعة أطفال أكبرهم في سن العاشرة

والضحية تبلغ من العمر 27 سنة ولها أربعة أطفال أكبرهم في سن العاشرة، بما يشير إلى أنها تزوجت في سن مبكرة ودون السن القانونية للزواج في تونس.

وفي هذا السياق، أعربت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن عن "استنكارها الشديد لتكرار جرائم القتل الناتج عن العنف الذي يطال النساء والفتيات وتنديدها بتصاعد وتيرة الاعتداءات والانتهاكات للحرمة الجسدية والمعنوية للمرأة لا سيّما بسبب العنف الزوجي".

وجددت دعوتها للتطبيق الحازم والفاعل لمقتضيات القانون الأساسي عدد 58 المتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة، داعية كافة الهياكل المتدخلة والشركاء وفي مقدمتهم مكونات المجتمع المدني وقطاع الإعلام للتصدّي الجماعي والتحرّك المشترك قصد مكافحة انتشار العنف ثقافة وسلوكاً ورفض التطبيع مع كافة أوجه العنف ضدّ المرأة والوقاية من تداعياته الخطيرة على النساء والأطفال والأسرة والمجتمع.

وزارة الأسرة والمرأة: "استنكار شديد لتكرار جرائم القتل الناتج عن العنف الذي يطال النساء والفتيات وتصاعد وتيرة الاعتداءات والانتهاكات للحرمة الجسدية والمعنوية للمرأة لا سيّما بسبب العنف الزوجي"

وذكرت الوزارة بأهميّة كسر حاجز الصمت عن العنف ضد النساء والفتيات والمبادرة بالإشعار الفوري حول كل حالات العنف التي تطال المرأة عبر الرقم الأخضر المجاني 1899 الموضوع على ذمّة العموم على مدار ساعات اليوم وكامل أيام الأسبوع، وفق تأكيدها.