09-أكتوبر-2023
فلسطين تونس

صورة من تحرك احتجاجي داعم لفلسطين انتظم بالعاصمة التونسية الأحد 8 أكتوبر 2023 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تفاعل المجتمع المدني التونسي في بيانات عديدة أصدرتها بعض الجمعيات والمنظمات، مع عملية "طوفان الأقصى" للمقاومة الفلسطينية، وأجمعت كلّها على المساندة المطلقة لهذه المعركة ردًا على جرائم الاحتلال بحقّ الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى.

المجتمع المدني في تونس يتفاعل مع عملية "طوفان الأقصى" للمقاومة الفلسطينية ويُجمع على المساندة المطلقة لهذه المعركة ردًا على جرائم الاحتلال

  • الاتحاد العام التونسي للشغل

المنظمة النقابية المركزية في تونس، ثمّنت السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عملية "طوفان الأقصى" وقالت إنها "جاءت ردًّا مناسبًا على تصاعد جرائم الكيان الصهيوني وتعدّد مجازره في حقّ الشعب الفلسطيني، وصفعة للحكام العرب الذين هرولوا إلى التطبيع مع الكيان الغاصب والذين عبّروا عن استعدادهم للتطبيع وتقدّموا خطوات في الغرض من أجل قبر الحقّ الفلسطيني وإنهائه إلى الأبد".

اتحاد الشغل: عملية "طوفان الأقصى" صفعة للحكام العرب الذين هرولوا إلى التطبيع مع الكيان الغاصب

وعدّد الاتحاد العام التونسي للشغل المجازر الصهيونية المرتكبة في حقّ الشعب الفلسطيني الأعزل واعتداءاته المتكررة على مقدّساته الإسلامية والمسيحية، معتبرًا أنّ المقاومة هي السبيل الأنجع والأضمن لاسترداد الحقّ الفلسطيني واستعادة الأرض وتحريرها من براثن الاحتلال الصهيوني الغاشم، وهي جذوة لن تخبو مهما اشتدّ العدوان وضاق الحصار وخان الحكّام المطبّعين، وفق ما جاء في نص البيان.

 

 

  • جمعية القضاة التونسيين

جمعية القضاة التونسيين، أصدرت بيانها الأحد 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وعدّت فيه أنّ عملية "طوفان الأقصى تأتي كردّ شرعي ومبرر للمقاومة الفلسطينية الباسلة، على الجرائم العديدة المرتكبة من الاحتلال الصهيوني تجاه الفلسطينيين العزّل في القدس الشريف وقطاع غزة، كما أنها ردٌ شرعيّ على الاعتداءات المتكررة على المقدسات الدينية من خلال اقتحام باحات المسجد الأقصى مرارًا من الجنود والمستوطنين الصهاينة، ما خلّف عديد الشهداء.."، وفقها.

جمعية القضاة التونسيين: عملية "طوفان الأقصى" ردّ شرعي ومبرر للمقاومة الفلسطينية الباسلة على الاعتداءات المتكررة على المقدسات الدينية

وطالبت الجمعية المجتمع الدولي بالتخلي عن "سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع القضايا الدولية"، داعية إياه إلى تحمل مسؤوليته في حماية الشعب الفلسطيني والتصدي لما يتعرض له من "اعتداء إرهابي غاشم"، داعية السلطات التونسية إلى تكثيف اتصالاتها على الصعيدين العربي والدولي من أجل "إدانة الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين العزّل كردة فعل على عملية طوفان الأقصى، وحشد الدعم المادي والمعنوي اللازم للشعب الفلسطيني في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها".

 

 

  • الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد

عبّرت الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد، من جانبها، عن إدانتها لاستهداف المدنيين العزل في قطاع غزة وفي باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ"مباركة وتواطؤ مفضوح من الأنظمة الغربية"، داعية كل الدول العربية إلى دعم المقاومة الفلسطينية.

الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد: المقاومة هي الخيار الأنجع والأسلم لردع الكيان الصهيوني العنصري وتحقيق التوازن العسكري معه

وأكدت الجمعية أنّ خيار المقاومة هو الخيار الأنجع والأسلم "من أجل ردع الكيان الصهيوني العنصري وتحقيق التوازن العسكري معه"، معبرة عن إدانتها لكل محاولات الهرولة للتطبيع مع إسرائيل، وداعية للوقوف إلى جانب المقاومة الفلسطينية "من أجل نصرة الحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس". 

 

 

  • الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

قالت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، في بيانها بتاريخ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إنّ فلسطين انتفضت من جديد لتذكرنا بأنها أم القضايا وأن حق الشعوب في تقرير المصير والحياة بكرامة على أراضيها حق لا تنازل عنه، وأنّ عملية "طوفان الأقصى" تأتي لتذكرنا بكل الجرائم العنصرية والفاشية التي مارسها الكيان المغتصب من تفجير وتقتيل ونفي، وفق البيان.

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات: من حق الشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه فالحلول الدولية التي اتسمت بالسلام لم تكن سوى اتفاقيات صبت جميعها في مصلحة الكيان الصهيوني

وذكرت الجمعية أن الحلول الدولية التي اتسمت بالسلام لم تكن سوى اتفاقيات صبت جميعها في مصلحة الكيان الصهيوني في خرق واضح للشرعة الدولية لحقوق الإنسان، مجددة مطالبتها بتجريم التطبيع، ومؤكدة أن من حق الشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه وعن حقه في تقرير مصيره واستعادة أرضه المسلوبة.

 

 

  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

جدّدت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الشرعية في قضيته العادلة من أجل تحرير أرضه وبناء دولته الحرة المستقلة الديمقراطية وعاصمتها القدس، مؤكدة اعتبارها الكيان الصهيوني ومستوطناته كيانًا غاصبًا قائمًا على قهر الشعوب واحتلال أراضيها واغتصاب حقوقها، واعتبارها الصهيونية إيديولوجية وممارسة عنصرية فاشية ينبذها ويعاديها كل أحرار العالم، وفقها.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان: نعتبر كيان الاحتلال ومستوطناته كيانًا غاصبًا قائمًا على قهر الشعوب واحتلال أراضيها واغتصاب حقوقها

وناشدت الرابطة الجميع إلى وتكثيف دعمهم لكفاح الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة، وخاصة في هذه المرحلة ضد ردة الفعل الدموية من الكيان الصهيوني، داعية المقاومة الفلسطينية إلى الالتزام بالنواميس الإنسانية في النزاعات المسلحة وخاصة قواعد القانون الدولي الإنساني كي لا تشوب عدالة قضيتها وشرعية كفاحها أية شائبة وكي لا تترك أي ذريعة لتشويهها ومحاولة عزلها، وفقها.

 

 

يشار إلى أنّ وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت فجر الاثنين عن ارتفاع عدد الشهداء في غزة جرّاء القصف الإسرائيلي إلى حوالي 500، كما أسفرت الهجمات التي استهدفت المدنيين عن إصابة حوالي 2700 آخرين، وذلك في اليوم الثالث على انطلاق معركة "طوفان الأقصى". 

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد جدد غاراته على مناطق مختلفة من القطاع المحاصر، في استهداف مباشر لمنازل الفلسطينيين، ما أدى إلى نزوح أكثر من 20 ألف أسرة فلسطينية، بحسب ما أفاد مراسل موقع "الترافلسطين" في غزة. 

يشار إلى أن "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، قد أطلقت السبت المنقضي معركة "طوفان الأقصى" ، رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتدنيسه المستمر للمسجد الأقصى، وهي العملية التي أسفرت عن مقتل قرابة 1000 قتيل إسرائيلي بحسب بعض التقديرات.