29-يوليو-2023
الحشرة القرمزية التين الشوكي

تحذيرات مستمرة من السلطات بمختلف المناطق بضرورة التبليغ الفوري لدى ملاحظة الحشرة القرمزية

الترا تونس - فريق التحرير

 

يتواصل انتشار الحشرة القرمزية في زراعات التين الشوكي "الهندي" في تونس وسط تحذيرات مستمرة من السلطات الجهوية والمحلية بمختلف المناطق بضرورة التبليغ الفوري لدى ملاحظتها وتحجير قطعي بخصوص استهلاك ثمار "الهندي" من الزراعات المصابة.

 

  • ما هي الحشرة القرمزية؟

وتعتبر الحشرة القشرية القرمزية Dactylopius opuntua، وفق تعريف سابق لوزارة الفلاحة التونسية، من "الآفات الخطيرة بالنسبة لغراسات التين الشوكي إذ أنها تلحق أضرارًا بليغة بهذا النبات لكونها تمتص نسغ أو عصارة النبتة فتظهر على الألواح مناطق مصفرة تتسع شيئًا فشيئًا لتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع في حالة شدة الإصابة".

تعتبر الحشرة القرمزية من الآفات الخطيرة بالنسبة لغراسات التين الشوكي إذ أنها تلحق أضرارًا بليغة بهذا النبات لكونها تمتص نسغ أو عصارة النبتة فتظهر على الألواح مناطق مصفرة تتسع شيئًا فشيئًا لتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع

وتنتشر هذه الآفة بسرعة كبيرة إذ تقوم الريح بحملها من مكان إلى آخر، كما يمكن أن تنتقل هذه الحشرات عبر التصاقها بالآلات الفلاحية والشاحنات وصوف الأغنام والأعلاف “التبن" القادمة من المناطق الموبوءة، علمًا وأن التين الشوكي المعروف في تونس باسم "الهندي" يلعب دورًا هامًا،  وفق وزارة الفلاحة، في مقاومة التصحر والمحافظة على التنوع البيولوجي، كما يُستعمل في عدة مجالات كغذاء للإنسان  أو كمصدر  أعلاف للدواب أو لتصنيع متوجات علاجية وأخرى تجميلية.

 

  • أين تنتشر في تونس حاليًا؟

-ولاية صفاقس:

ودعت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس، الجمعة 28 جويلية/يوليو 2023، كافة المواطنين إلى الإبلاغ الفوري لدى خلايا الإرشاد الفلاحي عند ملاحظة أيّة أعراض بغراسات التين الشوكي قد تكون ناتجة عن إصابة بالحشرة القرمزية.

وحجّرت، في بلاغ لها نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، على جميع المواطنين استهلاك ثمار التين الشوكي بالمناطق المصابة والمناطق المجاورة التي يتم التدخل فيها بالمداواة.

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: الحشرة القرمزية التي تصيب ثمار التين الشوكي قد تكون سامة مما يسفر عن آثار جانبية وسلبية على صحة مستهلكيها

كما دعت إلى نقل الحيوانات وكفوف وثمار التين الشوكي من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة، داعية إلى أخذ الاحتياطات اللازمة عند تنقل الأشخاص والعربات بين المناطق المصابة والمناطق السليمة والتدخل الفوري بقطع الكفوف المصابة ورميها على عين المكان.

وفي تعليقه على ذلك، أكد المدير الجهوي للصحة بصفاقس الدكتور حاتم الشريف، في تصريح للوكالة ذاتها، أنّ الحشرة القرمزية التي تصيب ثمار التين الشوكي قد تكون سامة مما يسفر عن آثار جانبية وسلبية على صحة مستهلكيها، مؤكدًا عدم تسجيل أيّ إصابة لدى المواطنين في صفاقس إلى حد الآن نتيجة استهلاك ثمار التين الشوكي.

 

  • منزل شاكر

ومحليًا بصفاقس، انطلقت أشغال القضاء على الحشرة القرمزية على طول 10 كلم بمعتمدية منزل شاكر من ولاية صفاقس، انطلاقًا من منطقة الأعشاش الرواضي، وذلك على خلفية سرعة انتشار الحشرة، وفق ما جاء في بلاغ للمعتمدية.

 

  • ساقية الزيت

ومن جهتها، وجهت معتمدية ساقية الزيت من ولاية صفاقس، الجمعة 28 جويلية/يوليو 2023، مراسلة للمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بصفاقس لتوفير المبيدات اللازمة للتدخل السريع لتفادي تكاثر هذه الحشرة، وذلك إثر إعلام إدارة المعتمدية بظهور الحشرة القرمزية ببعض المناطق.

كما وجهت أيضًا، وفق ما جاء في بلاغ لها، مراسلة للمكلفين بتسيير شؤون بلديتي ساقية الزيت والشيحية للتدخل والمساندة بالمعدات اللازمة لعملية المداواة.

 ونادت المعتمدية كل الأطراف المتدخلة بوجوب الإسراع بتوفير الإمكانيات اللازمة للقضاء على هذه الحشرة، كما دعت كافة فلاحي المنطقة للإعلان الفوري عند ظهورها، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

  • قرقنة

أما في جزيرة قرقنة التابعة لولاية صفاقس، فقد دعا المكلف بتسيير شؤون البلدية كافة المواطنين والفلاحين إلى الإبلاغ الفوري لدى خلية الإرشاد الفلاحي عند ملاحظة أي أعراض قد تكون ناتجة عن الإصابة بالحشرة القرمزية بكروم الهندي، وذلك لخطورتها على المواطنين وعلى الغطاء النباتي بالجزيرة.

بلدية قرقنة تقرر "منع ترويج ثمار التين الشوكي بالعربات المتجولة أو على قارعة الطريق ما لم تكن ثمارًا متأتية من مسالك التوزيع المنظمة والمراقبة مع وجوب الاستظهار بالوصولات لوحدات المراقبة"

وقرر، في بلاغ له، منع ترويج ثمار التين الشوكي بالعربات المتجولة أو على قارعة الطريق ما لم تكن ثمارًا متأتية من مسالك التوزيع المنظمة والمراقبة مع وجوب الاستظهار بالوصولات لوحدات المراقبة، وفقه.

 

 

-ولاية المهدية:

 

بدورها، أفادت الإدارة الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية المهدية، الأربعاء 26 جويلية/يوليو 2023، بأنّ "عمليات مداواة طوابي التين الشوكي متواصلة لمقاومة انتشار الحشرة القرمزية بمختلف معتمديات ولاية المهدية".

إدارة التنمية الفلاحية بالمهدية: عمليات مداواة طوابي التين الشوكي متواصلة لمقاومة انتشار الحشرة القرمزية بمختلف معتمديات ولاية المهدية

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ عمليات مداواة التين الشوكي تتم بالتنسيق مع الإدارة العامة للصحة النباتية والسلط الجهوية والمحلية.

كما نشرت إدارة التنمية الفلاحية بالمهدية، على صفحتها الرسمية بفيسبوك، صورًا توثق عمليات المداواة بالمبيدات المضادة للحشرة القرمزية.

 

 

-ولاية سيدي بوزيد:

ومن جانبها، أعلنت ولاية سيدي بوزيد، الأربعاء 26 جويلية/يوليو 2023، عن جملة من التوصيات لحماية الثروة النباتية المتمثلة في التين الشوكي.

ولاية سيدي بوزيد تؤكد وضعها "جميع الإمكانيات اللوجستية والبشرية لمنع اتساع رقعة انتشار الحشرة القرمزية في إطار نشاط اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة"

وتتلخص هذه التوصيات، وفق بلاغ نشرته الولاية على صفحتها الرسمية بفيسبوك، في: 

  • مواصلة عمليات مداواة مساحات التين الشوكي المصابة لمقاومة انتشار الحشرة القرمزية بمختلف المعتمديات وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين
  • تركيز فريق ميداني لمتابعة نسق انتشار الحشرة القرمزية وتقييم التدخلات المنجزة
  • وضع جميع الإمكانيات اللوجستية والبشرية لمنع اتساع رقعة انتشار الحشرة القرمزية في إطار نشاط اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة
  • ضبط رزنامة عمل للفرق الميدانية المكلفة بالمداواة
  • تنظيم أيام إعلامية تحسيسية في مختلف المناطق لضمان سرعة الرصد والتبليغ قصد تطويق الآفة والحد من انتشارها
  • دعوة المصالح الأمنية لتحجير الاتجار بالتين الشوكي المعدّ للعلف.

كما أشارت الولاية إلى أنّ المصالح المختصة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد والخلايا الترابية للإرشاد الفلاحي بالمعتمديات تواصل التدخل الفوري، بعد رصد بؤر الإصابة بالحشرة القرمزية، بالمداواة الكيميائية المنصوح بها ثم قلع وحرق الأصول المصابة كلّيًا، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

جدير بالذكر أنّ عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عادل كريّم كان قد أفاد، السبت 22 جويلية/ يوليو 2023، بأنّه تم اكتشاف أول بؤرة للحشرة القرمزية في معتمدية السواسي من ولاية المهدية، في أوت/ أغسطس 2021، قبل أن تنتشر هذه الحشرة حاليًا بنسبة 90% من الولاية، وامتدّت إلى حدودها مع ولايات المنستير وسوسة والقيروان.

وتابع كريّم في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ وزارة الفلاحة أرسلت فريقًا مختصًا قام بأخذ العينات اللازمة وأثبتت التحاليل وجود هذه الحشرة، وقتها، قبل أن تؤكد الوزارة أنه لا يوجد أي تأثير سلبي لهذه الحشرة على الإنسان أو الحيوان، وأنها تصيب فقط نبتة التين الشوكي وتقضي عليها تمامًا.

ولفت عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة إلى أنّ معتمدية السواسي بولاية المهدية مصابة بنسبة 100% بهذه الحشرة القرمزية، مشيرًا إلى أنّ الفلاح خسر نبتة التين الشوكي كمادة علفية كان يعتمد عليها، ومستدركًا أنّ الحشرة القرمزية لا تنتشر في بقية الزراعات لأنها لا تعيش إلا في التين الشوكي، وفقه.