25-سبتمبر-2023
الحبوب

ديوان الحبوب في تونس يطرح مناقصة دولية لشراء 100 ألف طن من قمح الطحين اللين و50 ألف طن من علف الشعير (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد متعاملون أوروبيون، الاثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، بأنّ الجهة الحكومية المعنية بشراء الحبوب في تونس، ديوان الحبوب، طرحت مناقصة دولية لشراء 100 ألف طن من قمح الطحين اللين و50 ألف طن من علف الشعير.

ديوان الحبوب يطرح مناقصة دولية لشراء 100 ألف طن من قمح الطحين اللين و50 ألف طن من علف الشعير

وذكروا، وفق ما نقلته وكالة "رويترز"، أنّ مناشئ الحبوب اختيارية والموعد النهائي لتقديم العروض هو يوم الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتشكو تونس طيلة الأشهر الأخيرة من أزمة في توفّر الحبوب، بسبب تراجع صابة الموسم الفلاحي المنقضي والذي بالكاد قد وفّر حاجيات البلاد للزراعة في الموسم القادم من جهة،  ومن جهة أخرى لأنّها تستورد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب وهي تعاني مؤخرًا من صعوبات في التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة.

تشكو تونس طيلة الأشهر الأخيرة من أزمة في توفّر الحبوب علمًا وأنها تستورد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب وهي تعاني مؤخرًا من صعوبات في التوريد بسبب تراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة

وللإشارة كان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أقال، في 14 أوت/أغسطس 2023، الرئيس المدير العام السابق لديوان الحبوب بشير الكثيري، وعيّن مكانه سلوى بن حديد الزواري.

وجاءت هذه الإقالة آنذاك بعد تأكيد الرئيس، في 22 ماي/أيار 2023، في تعليقه على أزمة الخبز التي تشهدها تونس، إن "الخبز والمواد الأساسية خط أحمر"، وأنّ الأزمة الحاصلة "غير مقبولة تمامًا"، مؤكدًا أن "على ديوان الحبوب أن يكون في مستوى المرحلة" وأن "مسألة الحبوب لا بدّ من حسمها"، مشددًا على أن "من لا يتحمّل مسؤوليته في الإدارة التونسية ليس له مكان فيها"، لتتم إثر ذلك بأيام إقالة الرئيس المدير العام للديوان.