28-يناير-2023
 الانتخابات التشريعية في تونس 2022

صورة أحد مراكز الاقتراع في الدور الأول من الانتخابات التشريعية في تونس (الشاذلي بن إبراهيم/Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تدخل تونس، يوم السبت 28 جانفي/يناير 2023، مرحلة الصمت الانتخابي بعد حوالي أسبوعين دامت خلالها الحملة الانتخابية للمترشحين للدور الثاني للانتخابات التشريعية، المقرّر إجراؤه يوم الأحد 29 جانفي/يناير الجاري.

فترة الصمت الانتخابي هي المدة التي تضمّ يوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع إلى حدّ غلق آخر مكتب اقتراع وتحجّر خلال فترة الصمت الانتخابي جميع أشكال الدعاية

وفترة الصمت هي المدة التي تضمّ يوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع إلى حدّ غلق آخر مكتب اقتراع. وتحجّر خلال فترة الصمت الانتخابي جميع أشكال الدعاية. كما يمنع خلالها بث ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والاستفتاء والدراسات والتعاليق الصحفية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام، بحسب ما ينصّ عليه القانون الانتخابي في تونس.

ويُمنع خلال الصمت الانتخابي على كافة المترشحين ممارسة أي نشاط في إطار حملتهم الانتخابية. كما يمنع على المترشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الدعاية والترويج والدعاية وكسب الناخبين. ويؤدي الإخلال بالصمت الانتخابي إلى عقوبات.

يذكر أن هيئة الانتخابات كانت قد أعلنت عن يوم الأحد 29 جانفي/ يناير 2023 كتاريخ يوم الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في تونس، مشيرة إلى أن عدد المترشحين للدور الثاني يبلغ 262 مترشحًا، يتوزعون إلى 87% من الذكور، و13% من الإناث.

عدد المترشحين للدور الثاني يبلغ 262 مترشحًا، يتوزعون إلى 87% من الذكور، و13% من الإناث

ويبلغ العدد الجملي للمسجلين المعنيين بعملية الاقتراع، وفق الهيئة، 7 ملايين و853 ألف و447 مسجلًا، ينقسمون إلى مسجلين إراديًا وآليًا. ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 4222 مركزًا، فيما يبلغ عدد مكاتب الاقتراع 10012 مكتبًا.

ويشمل  الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 131 دائرة في تونس من إجمالي 161 دائرة انتخابية، وذلك بعد عدم توفر مترشحين مقبولين في عدة دوائر منذ الدور الأول إضافة إلى صعود عدد من المترشحين منذ الدور الأول في دوائرهم الانتخابية وفي معظمها دوائر كان يتنافس عليها مترشح أو مترشحين اثنين كأقصى حد.

يشمل  الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 131 دائرة في تونس من إجمالي 161 دائرة انتخابية

وينص الأمر عـدد 7 لسنة 2023 المؤرخ في 15 جانفي/يناير 2023 والمتعلق بدعوة الناخبين للدورة الثانية لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب في فصله الأول على أن يدعى الناخبون يوم الأحد 29 جانفي/يناير 2023 للدورة الثانية لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب في الدوائر الانتخابية المعنية بها وذلك بداية من الساعة الثامنة صباحًا إلى السادسة مساء.

وكان الدور الأول من الانتخابات التشريعية، والذي أجري في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قد شهد نسبة مشاركة ضعيفة جدًا في حدود 11,22 في المائة، وفق آخر ما أعلنت عنه هيئة الانتخابات في تونس وهي أضعف نسبة مشاركة خلال كل الاستحقاقات الانتخابية التي عرفتها البلاد.