09-أكتوبر-2021

شارك في هذه الوقفة الاحتجاجية الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظم عدد من التونسيين من الجالية المقيمة بفرنسا، السبت 9 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وقفة احتجاجية بشارع الجمهورية بالعاصمة الفرنسية باريس، رفضًا لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد. 

ورفع المتظاهرون شعارات من قبيل: "شعب تونس لا يُذلّ.. والدستور هو الكل"، "الشعب يريد احترام الدستور"، "يسقط يسقط الانقلاب"، "يا أبناء الجالية.. هزّوا (احملوا) الراية عالية"، "à bas le coup d'Etat"...

وقد شارك في هذه الوقفة الاحتجاجية الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، الذي كان قد دعا إليها في منشور سابق على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك. 

وقال المتظاهرون إن غايتهم من هذه الوقفات الاحتجاجية المتكررة الرافضة لقرارات الرئيس سعيّد هي "وضع حدّ للعبث بالدولة وبمؤسساتها وبكل المكتسبات التي ضحى من أجلها الشهداء"، وفق ما جاء في مقطع فيديو مصوّر نشرته إحدى المشاركات في الوقفة على موقع التواصل فيسبوك.

أكد المتظاهرون أن غايتهم من هذه الوقفات الاحتجاجية الرافضة لقرارات الرئيس سعيّد "وضع حدّ للعبث بالدولة وبمؤسساتها وبكل المكتسبات التي ضحى من أجلها الشهداء"

وأكدوا: "نحمل اليوم هذا الدستور الذي نفاخر به بين الأمم.. هم يمزقونه ونحن نرفعه عاليًا"، في إشارة إلى ما عمد إليه عدد من أنصار الرئيس قيس سعيّد خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة من تمزيق وحرق نسخة من دستور 2014. 

اقرأ/ي أيضًا: مناصرون لقرارات سعيّد يحرقون نسخة من الدستور التونسي في شارع الحبيب بورقيبة

وتابع المتظاهرون: "إذا كان من الضروري مراجعة الدستور وتعديله، فإن ذلك يكون من داخل المؤسسات، وليس من خارجها"، وفق تقديرهم.

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية المنتظمة بالعاصمة الفرنسية باريس قبل يوم من المسيرة الوطنية التي يعتزم تنظيمها سياسيون ونشطاء، الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021 بداية من الساعة العاشرة صباحًا، بشارع محمد الخامس انطلاقًا من تقاطع خير الدين باشا نحو مقر وزارة السياحة، وفق ما ورد في بلاغ سابق لحملة "مواطنون ضد الانقلاب".

وقد دعا إلى هذه المسيرة العديد من الشخصيات الوطنية والنشطاء السياسيين الذين عرفوا بمعارضتهم لقرارات الرئيس قيس سعيّد، على غرار أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك والرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي والناشط الحبيب بوعجيلة.

ووجه المرزوقي، في مقطع  فيديو نشره ليل الجمعة 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على صفحته الرسمية بفيسبوك، إلى المشاركة بكثافة في المسيرة المرتقب تنظيمها الأحد. وقال: "الدعوة مفتوحة دفاعًا عن الدستور والديمقراطية والسيادة الوطنية وعن كرامتكم وحريتكم، ولهذا يجب أن يكون الحضور في هذه المظاهرة مكثفًا بغض النظر عن أي انتماء حزبي عقائدي شخصي لسببين أساسيين، الأول أنّ تونس في خطر، إذ لم أر تونس في حالة مثل هذه من قبل بعد تجربة 50 سنة في السياسة، فالدولة سائرة إلى الإفلاس، أو لا وجود لدولة من الأساس" وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مواطنون ضد الانقلاب":"10 أكتوبر سيكون يوم الحسم الديمقراطي في سلطة الاستثناء"

المرزوقي يدعو إلى "المشاركة بكثافة" في مسيرة الأحد 10 أكتوبر دفاعًا عن الدستور