08-أكتوبر-2021

من المنتظر أن تنتظم الأحد 10 أكتوبر 2021 مسيرة بالعاصمة رفضًا لقرارات سعيّد (حسن مراد/ /Barcroft Media)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جددت حملة "مواطنون ضد الانقلاب"، الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الأول 2021، الدعوة للمسيرة التي تعتزم تنظيمها الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021 بشارع محمد الخامس بتونس العاصمة، "رفضًا للاستبداد والفساد".

وأكدت الحملة، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أن "يوم 10 أكتوبر 2021 هو يوم الحسم الديمقراطي في سلطة الاستثناء للذهاب من جديد إلى استكمال مسار الثورة وخيار الانتقال الديمقراطي على قاعدة دستور الثورة باعتباره المرجعيّة الوحيدة في إدارة التنافس على خدمة الناس وإنجاح انتقال البلاد الاقتصادي والاجتماعي"، وفقها.

حملة "مواطنون ضد الانقلاب": يوم 10 أكتوبر 2021 هو يوم الحسم الديمقراطي في سلطة الاستثناء للذهاب من جديد إلى استكمال مسار الثورة وخيار الانتقال الديمقراطي على قاعدة الدستور

كما شدد على أنها ستكون مسيرة لـ"مواجهة الانقلاب" الذي قالت إنه يمثل "خطرًا جاثمًا في ظلّ دولة معطّلة وأزمة مالية اقتصادية تنذر بالإفلاس والانهيار وخطاب استبداد متصاعد ينطق بعبارات الاحتراب الأهلي ويمعن في استهداف الحرية ومكاسب ثورة 14/17 و على رأسها الدستور"، حسب ما ورد في البيان.

واعتبرت حملة "مواطنون ضد الانقلاب" أن "انقلاب 25 جويلية قد برر خرقه الجسيم للدستور بمشهد سياسي سابق اشتركت في تأزيمه كلّ القوى التي كانت في قلب مؤسسات الدولة، غير أنّ الانقلاب نقل البلاد من أزمة شاملة تراوح مكانها إلى مأزق بلا أفق: رئيس بلا رؤية  ينتهك الدستور قبل تعليقه بأمر رئاسي جعل منه مرجعًا فوق الدستور"، وفق تعبيرها. 

وأضافت: "لا يَعلم أحد من يدفعه (الرئيس) إلى هدم مؤسسات الدولة وإعادة البلاد إلى أجواء التسلط باستهداف معارضيه من أنصار الثورة والديمقراطية، في الوقت الذي يرتع فيه رموز الاستبداد والفساد أحرارًا معتمدين على القوة العارية للدولة لفرض الصمت المحكم على بلد على حافة الانهيار الاقتصادي".

حملة "مواطنون ضد الانقلاب": لا يَعلم أحد من يدفعه (الرئيس) إلى هدم مؤسسات الدولة وإعادة البلاد إلى أجواء التسلط باستهداف معارضيه من أنصار الثورة والديمقراطية

وأكدت الحملة أن مسيرة الأحد ستحسم "حقيقة الشارع الديمقراطي من أحزاب ومنظمات وشخصيات وطنية باعتبارها الردّ الأبرز في الساحة الوطنية في مواجهة الانقلاب وحلفائه"، وفق ما جاء في نص البيان. 

ومن المنتظر أن تنتظم، الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021 بداية من الساعة العاشرة صباحًا، مسيرة بشارع محمد الخامس انطلاقًا من تقاطع خير الدين باشا نحو مقر وزارة السياحة، وفق ما ورد في بلاغ سابق لحملة "مواطنون ضد الانقلاب".

وقد دعا إلى هذه المسيرة العديد من الشخصيات الوطنية والنشطاء السياسيين الذين عرفوا بمعارضتهم لقرارات الرئيس قيس سعيّد، على غرار أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك والرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي والناشط الحبيب بوعجيلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يقول إن 1.8 مليون تظاهروا تأييدًا له الأحد.. تفنيد واستياء وسخرية

بن مبارك: بعد منع حملتنا المعارضة من عقد اجتماعها سنرفع قضية ضد الداخلية