13-يوليو-2023
هجرة مهاجرون

الهلال الأحمر: معاينة الوضع الصحي للمهاجرين الذين تم إيواؤهم وتقديم الأكل والأدوية لهم (فتحي الناصري/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد والي توزر، الخميس 13 جويلية/يوليو 2023، بأن معهد تمغزة الحدودية بولاية توزر استقبل مساء الأربعاء 49 مهاجرًا غير نظامي من إفريقيا جنوب الصحراء، قادمين من ولاية مدنين.

وأضاف الوالي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه سيتم إيواؤهم بصفة وقتية قبل ترحيلهم إلى بلدانهم، على ألّا تتجاوز مدة إقامتهم 10 أيام، على حد قوله.

والي توزر: إيواء 49 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء بمعهد تمغزة بصفة وقتية قبل ترحيلهم إلى بلدانهم على ألّا تتجاوز مدة إقامتهم 10 أيام

وتدخلت الهيئة الجهوية لمنظمة الهلال الأحمر التونسي في ولاية توزر، مساء الأربعاء، بمعاينة الوضع الصحي للمهاجرين الذين تم إيواؤهم وتقديم الأكل والأدوية لهم، رئيس الهيئة الجهوية للهلال مكرم الهاروني.

 وأضاف الهاروني، في تصريح للوكالة الرسمية، أن عمل الهلال الأحمر تركز على الجانب الإنساني، إذ قام بتسجيل المهاجرين وتمكينهم من الخدمات الصحية الأولية وتوفير وجبات غذائية لهم، فضلًا عن معاينة ظروف إقامتهم والتعرف على احتياجاتهم الصحية وخاصة توفير بعض الأدوية لهم في انتظار نقل بعض الأشخاص الذين يستدعي وضعهم الصحي الإقامة الاستشفائية إلى المستشفى المحلي بالمنطقة.

واستدرك قائلًا أنه "تم التدخل فقط لفائدة المهاجرين الذين وقع إيواؤهم ولم تتم معاينة غيرهم ممن يدخلون التراب التونسي عن طريق الحدود التونسية الجزائرية حتى الآن، حسب ما صرّح به.

رئيس هيئة الهلال الأحمر بتوزر: تم التدخل بتوفير الغذاء والدواء فقط لفائدة المهاجرين الذين وقع إيواؤهم ولم تتم معاينة غيرهم ممن يدخلون التراب التونسي عن طريق الحدود التونسية الجزائرية حتى الآن

وكان والي مدنين سعيد بن زايد قد قال، الأربعاء 12 جويلية/يوليو 2023، إن إيواء المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في عدد من الولايات ومنها ولاية مدنين هو "إجراء مؤقت وظرفي في انتظار تدخل المنظمات الدولية ذات العلاقة للقيام بإجراءات العودة الطوعية إلى بلدانهم الأصلية"، وفقه.

 

 

وأشار الوالي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن عددًا هامًا من المهاجرين أعربوا عن رغبتهم في العودة الطوعية إلى بلدانهم، لدى تواصلهم مع منظمة الهلال الأحمر التونسي المنظمة الوحيدة التي تدخلت لإغاثة المهاجرين في وقت لا يزال تدخل المنظمات الدولية المعنية محتشمًا"، على حد قوله.

والي مدنين: عدد هام من المهاجرين أعربوا عن رغبتهم في العودة الطوعية إلى بلدانهم وننتظر تدخل المنظمات الدولية ذات العلاقة للقيام بإجراءات العودة

وشدد الوالي على "ضرورة إيفاء المنظمات الدولية، ومنها المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بواجباتها تجاه المهاجرين في القيام بالجوانب الإدارية اللازمة لإتمام مهمة العودة الطوعية للراغبين في ذلك وترحيلهم إلى بلدانهم في أقرب الآجال"، وفق ما جاء على لسانه.

وكانت قد انطلقت، منذ مساء الثلاثاء 11 جويلية/يوليو 2023، عملية إعادة توزيع المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، الذين تم إيواؤهم في مراكز جماعية بولاية مدنين، بعد نقلهم من المنطقة الحدودية ببن قردان إلى أماكن أخرى، وفق الوكالة الرسمية.

يذكر أنّ السلطات التونسية كانت قد نقلت، وفق ما أعلنته منظمات حقوقية، العديد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، إلى "منطقة نائية" على الحدود التونسية الليبية، بعد المناوشات التي عاشتها صفاقس بين عدد من متساكنيها وعدد من المهاجرين، الأمر الذي اعتبرته عدة منظمات محلية ودولية "طردًا جماعيًا تعسفيًا".

وكانت هذه المنظمات قد طالبت بعدم إبقاء هؤلاء المهاجرين على الحدود لما يمثّله ذلك من خطر عليهم خاصة في ظل الظروف المناخية التي تعرفها البلاد حاليًا، قبل أن تتجه السلطات لاحقًا بالتنسيق مع الهلال الأحمر التونسي إلى تحويل هؤلاء إلى عدد من الولايات الأخرى مثل تطاوين، ومدنين.