12-يوليو-2023
إفريقيا هجرة

كانت السلط قد آوت عددًا من مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء بمعهد بن قردان (صورة أرشيفية/ حسن مراد/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر ممثلو النقابات الأساسية للتربية ببن قردان، التابعين للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين (ينضوي تحت الاتحاد العام التونسي للشغل)، يوم الثلاثاء 11 جويلية/ يوليو 2023، بيانًا، طالبوا فيه بإخراج 121 شخصًا من المهاجرين غير النظاميين من معهد بن قردان فورًا.

ممثلو النقابات الأساسية للتربية ببن قردان: نطالب بإخراج 121 شخصًا من المهاجرين غير النظاميين من معهد بن قردان فورًا

وقرر ممثلو هذه النقابات الجهة (التعليم الثانوي، المرشدين التطبيقيين للتربية، القيمين والقيمين العامين، إداريي التربية، عملة التربية)، إيقاف العمل بالمؤسسة إلى حين خروج هؤلاء المهاجرين، بعد الإجراء الذي قامت به السلطة المتمثل في إيواء مجموعة منهم في هذا المعهد.

وقد عبّر ممثلو النقابات الأساسية للتربية ببن قردان، عن رفضهم القاطع لهذا الإجراء وحمّلوا المسؤولية كاملة للسلطة لكل ما قد ينجر عنه من تداعيات، معلنين عن استعدادهم للتصعيد "بكل الطرق النضالية المشروعة" من أجل تحقيق ذلك.

ممثلو النقابات الأساسية للتربية ببن قردان: نرفض قطعيًا إيواء السلطات عددًا من المهاجرين غير النظاميين بالمعهد ونحمّلها كل ما قد ينجر عنه من تداعيات

يذكر أنّ السلطات التونسية، قد نقلت وفق ما أعلنته منظمات حقوقية، العديد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، إلى "منطقة نائية" على الحدود التونسية الليبية، بعد المناوشات التي عاشتها صفاقس بين عدد من متساكنيها وعدد من المهاجرين، الأمر الذي اعتبرته عدة منظمات محلية ودولية "طردًا جماعيًا تعسفيًا".

وكانت هذه المنظمات قد طالبت بعدم إبقاء هؤلاء المهاجرين على الحدود لما يمثّله ذلك من خطر عليهم خاصة في ظل الظروف المناخية التي تعرفها البلاد حاليًا، قبل أن تتجه السلطات لاحقًا بالتنسيق مع الهلال الأحمر التونسي إلى تحويل هؤلاء إلى عدد من الولايات الأخرى مثل تطاوين، ومدنين.