14-أبريل-2023
موتى هجرة غير نظامية

بلغ عدد الجثث بقسم الموتى بمستشفى صفاقس 83 جثة حاليًا علمًا وأن طاقة استعابه لا تتجاوز 35 جثة (صورة أرشيفية/ مراد مجيّد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلق المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف، الجمعة 14 أفريل/نيسان 2023، صيحة فزعٍ على خلفية التزايد المتواتر لعدد جثث المهاجرين غير النظاميين الذين لقوا حتفهم إثر غرق مراكبهم، ما تسبب في تجاوز قسم الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس طاقة استيعابه لأكثر من الضعف، وفقه.

وقال الشريف، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، إنه يوجد حاليًا 83 جثّة في قسم الأموات بمستشفى صفاقس، علمًا وأن طاقة استيعابه تقدر بـ35 جثة فحسب، وفي أقصى الحالات تصل طاقة الاستيعاب إلى 40 جثة، حسب تأكيده.

مدير الصحة بصفاقس: يوجد حاليًا 83 جثّة لمهاجرين غير نظاميين في قسم الأموات بمستشفى صفاقس علمًا وأن طاقة استيعابه تقدر بـ35 جثة فحسب

وأشار مدير الصحة بصفاقس إلى أن الحلّ حاليًا يتمثل في ضرورة تسريع عمليات الدفن، مشيرًا إلى أن السلطة الجهوية قامت بتسخير 10 مقابر من أجل دفن جثث المهاجرين غير النظاميين بها، مستدركًا القول إن التساخير وحدها لا تفي بالغرض بل يجب أن تكون هناك قبور جاهزة من أجل الدفن.

ودعا الشريف، في هذا الصدد، إلى ضرورة التعجيل بتحضير القبور من أجل تسريع عمليات الدفن، لا سيّما وأنه في أي لحظة قد تأتي دفعة جديدة من الجثث إلى المستشفى، وفق ما صرّح به.

 

 

وفي الأثناء، أفاد المتحدث الرسمي باسم إدارة الحرس الوطني، الجمعة 14 أفريل/نيسان 2023، بأن الوحدات البحرية بصفاقس تمكنت من انتشال 8 جثث لمهاجرين غير نظاميين في سواحل "اللواتة"، في إطار متابعة عملية التمشيط بعد غرق مركب للهجرة غير النظامية في سواحل صفاقس مؤخرًا.

المتحدث باسم الحرس الوطني: انتشال 8 جثث لمهاجرين غير نظاميين بسواحل صفاقس والعثور على 4 جثث آدمية متعفنة لفظتها الأمواج في سواحل قرقنة وتم إيداعها بقسم الأموات بمستشفى صفاقس

وأضاف، في بلاغ له، أنه تم إيداع الجثث ببيت الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة صفاقس على ذمة الطب الشرعي. 

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الحرس الوطني أنه تم العثور على 4 جثث آدمية متعفنة إحداها لرضيع يرجح أنها من أصول جنوب الصحراء لفظتها أمواج البحر في سواحل قرقنة، مضيفًا أنه تم أيضًا إيداعها ببيت الأموات بمستشفى صفاقس على ذمة الطب الشرعي، وفق نص البلاغ.

 

 

وكات المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني قد أفاد، الخميس 13 أفريل/نيسان 2023، بأنه تم انتشال 25 جثة لمهاجرين غير نظاميين من بينها جثة تونسي، وذلك بعد تعرّض القارب الذي كان يقلّهم للغرق.

وذكر، في بلاغ له، أن وحدات المنطقة البحرية بصفاقس تمكنت يوم 11 أفريل/نيسان الجاري من نجدة وإنقاذ 72 مهاجر غير نظامي من إفريقيا جنوب الصحراء وانتشال 10 جثث بسواحل اللواتة فيما تعرض المركب المستغل للغرق.

تتواصل عمليات انتشال جثث المهاجرين غير النظاميين إثر غرق المراكب التي تقلهم علمًا وأن الأسبوعين  المنقضيين شهدا تواتر حوادث غرق مراكب انطلقت من تونس في اتجاه السواحل الإيطالية

وأضاف أنه "بتواصل عملية التمشيط تم انتشال 15 جثة، وتم إيداعها ببيت الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة صفاقس على ذمة الطب الشرعي"، معقبًا أنه "بإجراء التساخير الفنية اللازمة تبين أن إحدى الجثث تعود لتونسي عمره 20 سنة، وهو الربان وقاطن بمنطقة العامرة من ولاية صفاقس". 

يشار إلى أن الأسبوعين المنقضيين شهدا تواتر حوادث غرق مراكب تقلّ مهاجرين غير نظاميين انطلقت من تونس في اتجاه السواحل الإيطالية بشكل مطرد، مخلّفة عديد الضحايا. 

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد عبّر، الاثنين 10 أفريل/نيسان 2023، عن قلقه الكبير إزاء ما وصفها بـ"المآسي الإنسانية المتواصلة على السواحل التونسية".

واعتبر، في بيان له، أن أحداث ما بعد بلاغ الرئاسة التونسية في علاقة بالمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء قد ساهمت في "تعميق العوامل الطاردة للمهاجرين من جنوب الصحراء"، مشيرًا إلى أن "الانتهاكات دفعت المهاجرين للمجازفة بحياتهم على متن قوارب مكتظّة وغير صالحة للإبحار"، حسب تصوّره.

وأكد المنتدى رفضه ما اعتبرته "التطبيع مع الموت على السواحل التونسية وتحويل المأساة إلى مجرد بلاغات وأرقام تصدر عن السلطات الرسمية"، داعيًا إلى "تفعيل عمل اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولايتي صفاقس والمهدية وجعلها في حالة انعقاد دائم من أجل استجابة عاجلة وإنسانية للمآسي البحرية المتكررة".

كما دعا إلى تجهيز وحدات بحرية للحماية المدنية لتتولى مباشرة عمليات الإنقاذ على طول السواحل التونسية وتركيز إطار دائم للمفقودين في البحر يتولى التواصل مع العائلات وينظم عمليات البحث والتعرف على الجثث والدفن اللائق مع احترام التراتيب القانونية.