13-أبريل-2023
جرجيس هجرة غير نظامية

من بينها جثّة مهاجر تونسي (صورة أرشيفية/ فتحي الناصري/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني، الخميس 13 أفريل/نيسان 2023، بأنه تم انتشال 25 جثة لمهاجرين غير نظاميين من بينها جثة تونسي، وذلك بعد تعرّض القارب الذي كان يقلّهم للغرق.

المتحدث باسم الحرس الوطني: انتشال 25 جثة لمهاجرين غير نظاميين بسواحل صفاقس إثر تعرض المركب الذي يقلهم للغرق

وذكر، في بلاغ له، أن وحدات المنطقة البحرية بصفاقس تمكنت يوم 11 أفريل/نيسان الجاري من نجدة وإنقاذ 72 مهاجر غير نظامي من إفريقيا جنوب الصحراء وانتشال 10 جثث بسواحل اللواتة فيما تعرض المركب المستغل للغرق.

 

 

وأضاف أنه "بتواصل عملية التمشيط تم انتشال 15 جثة، وتم إيداعها ببيت الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة صفاقس على ذمة الطب الشرعي"، معقبًا أنه "بإجراء التساخير الفنية اللازمة تبين أن إحدى الجثث تعود لتونسي عمره 20 سنة، وهو الربان وقاطن بمنطقة العامرة من ولاية صفاقس". 

المتحدث باسم الحرس الوطني: بإجراء التساخير الفنية اللازمة تبين أن إحدى الجثث تعود لشخص تونسي عمره 20 سنة وهو الربان وقاطن بمنطقة العامرة من ولاية صفاقس

كما أشار المتحدث باسم الحرس الوطني إلى أن وحدات المنطقة البحرية بسوسة تمكنت من نجدة وإنقاذ 41 مهاجرًا تونسيًا من بينهم 5 نساء و9 أطفال، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أن الأسبوعين المنقضيين شهدا تواتر حوادث غرق مراكب تقلّ مهاجرين غير نظاميين انطلقت من تونس في اتجاه السواحل الإيطالية بشكل مطرد، مخلّفة عديد الضحايا. 

وكان المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف قد حذّر، في 29 مارس/آذار 2023، من تجاوز عدد جثث المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء ضحايا حوادث غرق مراكب الهجرة غير النظامية، المتواترة في الآونة الأخيرة في عرض سواحل ولاية صفاقس، طاقة استيعاب منظومة الطب الشرعي بالجهة.

ونبّه، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، من الآثار الجانبية لهذه الوضعية، وما يمكن أن تتسبب فيه كثرة الجثث من سرعة في التعفن، وانبعاث للروائح الكريهة، التي قد تنعكس على ظروف العمل في قسم الطب الشرعي والأقسام المجاورة، 

سبق أن أكد منتدى الحقوق الاجتماعية رفضه "سياسة التطبيع مع الموت على السواحل التونسية وتحويل المأساة إلى مجرد بلاغات وأرقام تصدر عن السلطات الرسمية"

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد عبّر، الاثنين 10 أفريل/نيسان 2023، عن قلقه الكبير إزاء ما وصفها بـ"المآسي الإنسانية المتواصلة على السواحل التونسية".

واعتبر، في بيان له، أن أحداث ما بعد بلاغ الرئاسة التونسية في علاقة بالمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء قد ساهمت في "تعميق العوامل الطاردة للمهاجرين من جنوب الصحراء"، مشيرًا إلى أن "الانتهاكات دفعت المهاجرين للمجازفة بحياتهم على متن قوارب مكتظّة وغير صالحة للإبحار"، حسب تصوّره.

وأكد المنتدى رفضه ما اعتبرته "التطبيع مع الموت على السواحل التونسية وتحويل المأساة إلى مجرد بلاغات وأرقام تصدر عن السلطات الرسمية"، داعيًا إلى "تفعيل عمل اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولايتي صفاقس والمهدية وجعلها في حالة انعقاد دائم من أجل استجابة عاجلة وإنسانية للمآسي البحرية المتكررة".

كما دعا إلى تجهيز وحدات بحرية للحماية المدنية لتتولى مباشرة عمليات الإنقاذ على طول السواحل التونسية وتركيز إطار دائم للمفقودين في البحر يتولى التواصل مع العائلات وينظم عمليات البحث والتعرف على الجثث والدفن اللائق مع احترام التراتيب القانونية.