23-ديسمبر-2018

أعطاب في شاحنات مقتناة في صفقتين من نفس المزود (أحمد الحزقي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدثت دائرة المحاسبات على إخلالات في صفقات اقتناء شاحنات الإطفاء بالنسبة للديوان الوطني للحماية المدنية، إذ شابت إجراءات قبول صفقة متعلقة باقتناء 28 شاحنة إطفاء بمبلغ 9.3 مليون دينار إخلالات بظهور تصدع في خزانات مياه 14 شاحنة بالرغم من أن القبول الوقتي تم دون تحفظ بالنسبة لما عدده 24 منها في أفريل/نيسان 2015.

وقد أقر المصنع في اجتماع في شهر فيفري/شباط 2017 أن الدراسات المسبقة لصنع هذه الخزانات لم تتم على أسس صحيحة.

وواصل الديوان التعاقد مع نفس المزود وأمضى معه بتاريخ 30 جوان/يونيو 2016 صفقة لاقتناء 24 شاحنة سعة 6000 لتر بقيمة 7.5 مليون دينار، وتم القبول الوقتي للشاحنات دون تحفظ في فيفري/شباط ومارس/آذار 2017، إلا أنه ظهر تسرب في خزانات مياه 6 منها مباشرة بعد تسلمها.

اقرأ/ي أيضًا: تقرير دائرة المحاسبات: 10 خروقات خطيرة في مستشفى عزيزة عثمانة

كما أشارت الدائرة في تقريرها الحادي والثلاثين، في جانب آخر، أن الديوان يشكو من نقائص فيما يتعلق بالتدخلات الميدانية في مجال الحماية المدنية والخدمات الوقائية، وفق ما يؤكده التقرير السنوي الحادي والثلاثي لدائرة المحاسبات الذي أكد تشتت النصوص المتعلقة بتنظيم عمليات النجدة.

دائرة المحاسبات: أعطاب في شاحنات اقتناها الديوان الوطني للحماية المدنية في صفقتين من نفس المزود

وبينت أن الديوان يشكو بالخصوص الإطارات الضرورية المختصة في بعض أصناف الكوارث مثل الزلازل والحرائق والغوص والأخطار التكنولوجية وحرائق الطائرات والسفن.

فيما لم يشارك 2839 ضابطًا وعونًا في أي دورة من الدورات التدريبية المضبوطة في روزنامة التكوين السنوية خلال الفترة 2012-2016 علمًا وأن 93 في المائة منهم يعملون بالإدارات الجهوية. وقد توقف الديوان منذ سنة 2011 عن إجراء اختبارات رياضية سنوية للمحافظة على اللياقة البدنية لأعوانه.

وأشارت دائرة المحاسبات أن الديوان الوطني للحماية المدنية لا يحكم التصرف في كافة وسائله إذ مكنت زيارة ميدانية منجزة من معاينة 33 وسيلة نقل لا يتم استغلالها منها 9 سيارات حديثة رباعية الدفع تسلمها الديوان في إطار هبة سنة 2016.

ولم يقم الديوان بتفعيل ضمانات التأمين بغاية الانتفاع بالتعويض عن حوادث المرور التي تعرضت لها عرباته والتي بلغ عددها 442 حادثًا بين 2014 و2016 وقد تكلف إصلاحها 564 ألف دينار.

كما تشكو جاهزية الخط المخصص للنجدة "198" من عدة نقائص تمثلت في عدم الإجابة أحيانًا من قاعة العمليات الجهوية مرجع النظر على النداءات الموجهة إليها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

10 حقائق وتجاوزات في التصرف في أسطول "الخطوط التونسية"

الدائمي: شبهة تواطئ لهيئة مكافحة الفساد في صفقة بقيمة 180 مليون دينار