31-يناير-2023
 محمد علي البوغديري

محمد علي البوغديري هو قيادي بارز سابق في الاتحاد العام التونسي للشغل

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية، ليل الاثنين 30 جانفي/يناير 2023، إقالة وزيري التربية فتحي السلاوتي والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة.

الرئاسة التونسية: إقالة وزيري التربية فتحي السلاوتي والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة

 

 

وأشارت، في بلاغ اطلع عليه "الترا تونس"، إلى تعيين محمد علي البوغديري وزيرًا للتربية وعبد المنعم بلعاتي وزيرًا للفلاحة، لكن ماذا نعرف عن الوزيرين الجديدين؟

تعيين محمد علي البوغديري وزيرًا للتربية وعبد المنعم بلعاتي وزيرًا للفلاحة

  • محمد علي البوغديري

محمد علي البوغديري، هو قيادي بارز سابق في الاتحاد العام التونسي للشغل، المنظمة الشغيلة الفاعلة في تونس، إذ سبق أن شغل منصب الأمين العام المساعد للاتحاد، قبل أن يدخل مرحلة من الخلافات مع أمينه العام الحالي نور الدين الطبوبي.

ظهر اسم محمد علي البوغديري مجددًا ضمن ائتلاف/مبادرة "لينتصر الشعب" وهي مكونة من مجموعة من الشخصيات الداعمة لتوجهات الرئيس

ومنذ فترة وجيزة، ظهر اسم البوغديري مجددًا ضمن ائتلاف/مبادرة "لينتصر الشعب" وهي مكونة من مجموعة من الشخصيات الداعمة لتوجهات الرئيس قيس سعيّد.

وقبل إجراء الانتخابات التشريعية الأخيرة في تونس، في دوريها الأول والثاني، كان للبوغديري حضور إعلامي في عدة مؤسسات وركز خلاله على دعم المشاركة في هذه الانتخابات ودعم ما يطلق عليه "مسار 25 جويلية".

للبوغديري علاقات واسعة مع نقابات قطاع التربية والتعليم، ويحاول سعيّد من خلال تعيينه الاستفادة من العلاقات والاطلاع على الملفات لإيجاد حلول للخلافات بين نقابات التعليم ووزارة التربية

وللبوغديري علاقات واسعة مع نقابات قطاع التربية والتعليم، ويحاول سعيّد من خلال تعيينه الاستفادة من هذه العلاقات واطلاعه على الملفات لإيجاد حلول للخلافات بين نقابات التعليم ووزارة التربية، وهي في أوجها مؤخرًا.

  • عبد المنعم بلعاتي

لا يعرف التونسيون الكثير عن هذا الاسم وما رجح عنه، من مصادر إعلامية محلية، أنه عسكري، متحصّل على الشهادة العسكرية من المدرسة الحربية العليا اختصاص طيّار نفاثة. كما تحصّل على تكوين ضابط بالأكاديمية العسكرية بتونس وتكوين ضابط طيّار بالأكاديمية الجوية بإيطاليا وتكوين ضابط طيّار مقاتل بتونس، وفق إذاعة موزاييك المحلية.

ليست المرة الأولى التي يعيّن فيها قيس سعيّد عسكريين في مناصب وزارية

وسبق أن شغل عبد المنعم بلعاتي خطط آمر الوحدة الجوية 15 بالنيابة (1996-1997) وآمر الوحدة الجوية 15 (1997-2001) وآمر القاعدة الجوية بصفاقس (2002-2003) وآمر الوحدة الجوية 15 (2004-2005) وآمر القاعدة الجوية بالخروبة (2005-2008) ورئيس مكتب التدريب والعمليات بأركان جيش الطيران (2008-2013) ومدير التعاون والعلاقات الدوليّة (2013-2015) وكان ملحقًا عسكريًا بحريًا وجوّيًا لدى سفارة تونس بمدريد (2015-2017) ومديرًا للأفراد والتكوين وأخيرًا متفقدًا عامًا للقوّات المسلّحة (2017).

وهي ليست المرة الأولى التي يعيّن فيها قيس سعيّد عسكريين في مناصب وزارية، إذ سبق أن عيّن عسكريًا وزيرًا للصحة في وقت سابق.