26-أكتوبر-2019

ستقدم الهيئة ملفات طعن في 3 قرارات (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي إن الهيئة أعدت ملفًا متكاملًا يحتوي جميع المستندات القانونية والشهادات اللازمة لاستئناف الطعون المتعلّقة بنتائج الانتخابات التشريعية لدى الدوائر القضائية للمحكمة الإدارية، وتقديم هذه الطعون يوم الاثنين القادم في 3 قضايا، وهي إلغاء نتائج الانتخابات بدائرة ألمانيا، وإلغاء مقعد لقائمة نداء تونس بدائرة القصرين، وإعادة مقعد لحزب الرحمة بدائرة بن عروس.

وأكد الجربوعي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الجمعة 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أنه تمّ إعداد ملف متكامل لاستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية والمتعلق بالطعن في نتائج الانتخابات بدائرة ألمانيا وإلغائها، تضمّن مؤيدات وشهادات من أعضاء الهيئة الفرعية للانتخابات بألمانيا وأعضاء مكاتب الاقتراع الذي قال إن العديد منهم له تجربة وعمل في انتخابات 2014.

أنيس الجربوعي: فترة نظر المحكمة الإدارية في الطعون الاستئنافية لن تطول باعتبار أن الهيئة قدّمت 3 طعون فقط

وأشار إلى أن الهيئة ستستأنف هذه الطعون وتقدّم ملفاتها يوم الاثنين 28 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، مرجحًا أن فترة نظر المحكمة الإدارية في الطعون الاستئنافية لن تطول باعتبار أن الهيئة قدّمت 3 طعون فقط ومشيرًا إلى أن الأطراف المعنية الأخرى (أي القائمات الانتخابية) يمكنها أن تقدّم استئنافًا في الأحكام الابتدائية وأن آجال النظر في كلّ الطعون لن تتجاوز 12 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبيّن الجربوعي أن القائمات التي تقدمت بطعن استئنافي لدى المحكمة الإدارية إلى حدّ الآن هي قائمة نداء تونس بالقيروان والتي تقدّمت بطعن ضدّ حزب قلب تونس وضدّ هيئة الانتخابات، والقائمة المستقلة "أسود الوطن" بدائرة تونس 2 والتي قدّمت طعنًا ضدّ الهيئة.

يذكر أن الدوائر القضائية الاستئنافية للمحكمة الإدارية، صرحت يوم الثلاثاء الماضي 22 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، بقراراتها بخصوص الطعون المقدمة في نتائج الانتخابات التشريعية التي أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأقرت المحكمة الإدارية قبول عدد من الطعون وتعديل نتائج الانتخابات، حيث أعادت مقعدًا لحزب الرحمة بعد أن أسندته هيئة الانتخابات إلى حزب حركة الشعب بدائرة بن عروس، وأقرت إسناد مقعد لحركة الشعب بدل حركة نداء تونس بدائرة بالقصرين، فضلًا عن إلغاء كامل النتائج الأولية المصرّح بها في الدائرة الانتخابية بألمانيا وإعادة التصويت بها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"سيب القائمة الرسمية" تدعو لمراجعة القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها

تسميات وتعيينات جديدة في عدة وزارات.. ما القصة؟