18-يناير-2023
طب بيطري توكيل صحي

عميد الأطباء البياطرة: آلاف التونسيين مصابون بالسل (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عميد الأطباء البياطرة أحمد رجب، الثلاثاء 17 جانفي/ يناير 2023، أنّ البياطرة أعلنوا مقاطعتهم التوكيل الصحي لهذه السنة على خلفية التعريفة المتدنية للغاية وعدم التفاوض لمراجعتها، وفق قوله. 

عميد الأطباء البياطرة: تعريفة منخفضة جدًا للدولة في إطار التوكيل الصحي، تتمثل في 450 مليمًا لتلقيح أحد الحيوانات

ويعدّ هذا التوكيل الصحي تأهيلًا تمنحه سلطة الإشراف (وزارة الفلاحة) للأطباء البياطرة الخواص للقيام بحملات تلقيح، ويدخل في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص، وفق تصريح عميد البياطرة لقناة "التاسعة".

وقال أحمد رجب إنّ منظوري عمادة البياطرة والغرفة النقابية الوطنية للأطباء البياطرة، قرروا مقاطعة هذا التوكيل الصحي والعمل لحسابهم الخاص عوض التعريفة المنخفضة جدًا للدولة والمتمثلة في 450 مليمًا (أقل من نصف دينار) لتلقيح أحد الحيوانات في ريف ما.

عميد الأطباء البياطرة: آلاف التونسيين مصابون بالسل، وحوالي 70% من الأمراض الخطيرة هي من أصل حيواني

وشدّد عميد البياطرة على أنّ مراسلات عديدة وجهها القطاع إلى وزارة الفلاحة منذ 2019، لكنها لم تتفاعل مع الأمر، مع أنّ صحة الإنسان من صحة الحيوان، وأنّ 60 و70% من الأمراض الخطيرة (السل، الحمى المالطية، داء الكلب، حمى غرب النيل..) هي من أصل حيواني، وفق تأكيده.

واعتبر أحمد رجب أنّ نسبة الإصابة بالسل لدى الأبقار هي أكثر من 30%، وهو مرض جرثومي معد، وآلاف التونسيين مصابون به، مميّزًا بين المرضى والمصابين، فالمريض هو من تظهر عليه أعراض المرض على عكس المصاب الذي لا تظهر عليه علامات.

وأكد عميد الأطباء البياطرة أنّ الحلول موجودة ويمكن إن تحاورنا أن نجد العديد منها، وفق تقديره، معتبرًا أنّ عدم تلقيح قطعان الحيوانات لدى الفلاحين من شأنه أن يتسبّب في عدّة أمراض خطيرة وبعضها معدٍ حتى للإنسان.