24-أبريل-2024
أمطار Getty

تحذيرات للفلاحين والبحارة ومستعملي الطريق تزامنًا مع توقع أمطار غزيرة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير 

 

حذّرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، كافة الفلاحين والبحارة تزامنًا مع التقلبات المناخية التي تمر بها تونس، ودعتهم إلى أخذ الاحتياطات اللازمة.

وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تحذّر الفلاحين والبحارة تزامنًا مع التقلبات المناخية التي تمر بها تونس، وتدعوهم إلى أخذ الاحتياطات اللازمة

وأوصت وزارة الفلاحة في بلاغ لها الثلاثاء 23 أفريل/ نيسان 2024، كافة الفلاحين إلى حماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية.

وشدّدت الوزارة، على ضرورة جمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن آمنة بعيدة عن مجاري الأودية مع إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيّفة تحسبًا لهبوب الرياح.

كما أوصت الوزارة في بلاغها التحذيري، كافة البحارة وأصحاب مراكب الصيد البحري بتوخّي الحذر وعدم المجازفة والإبحار.

 

وتأتي التوصيات والتحذيرات الصادرة عن وزارة الفلاحة تبعًا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي، بأن يكون الوضع الجوي ملائمًا، بدايةً من بعد ظهر يوم الثلاثاء، لنزول أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالمناطق الغربية للوسط والشمال ثم تشمل تدريجيًا المناطق الشرقية آخر النهار وأثناء الليل.

ويتواصل نزول الأمطار يوم الأربعاء 24 أفريل/نيسان 2024 بالشمال والوسط ومحليًا بالجنوب وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بولايات سيدي بوزيد والقيروان وصفاقس وبجهة الساحل حيث تتراوح أعلى الكميات بين 30 و50 مليمترًا مع تساقط البرد بأماكن محدودة.

 

ومن جهته جدّد المرصد الوطني لسلامة المرور دعواته إلى مستعملي الطريق لتتبع جملة من إرشادات السّلامة، تبعاً لتقلبات جوية تشهدها بعض المناطق بالبلاد التونسية وتواصل نزول الأمطار بكمايات هامة بكامل تراب الجمهورية.

وإرشادات السلامة كالتالي: 

  • قبل الشروع في السياقة من الضروري تَفقّد حالة العربة وخاصة سلامة الإطارات والأضواء والتأكّد من صلاحية الفرامل ومسّاحات الزجاج الأمامي، والخلفي إن وُجدت.
  • ترك النوافذ مفتوحة قليلاً تلافيًا لتشكّل غشاوة ضبابية على الزجاج من الداخل أو استعمال جهاز التدفئة وتشغيل الجهاز الخاص بإزالة غشاوة الزجاج الخلفي.
  • مضاعفة الانتباه والتركيز التام أثناء السياقة وتجنّب كل ما من شأنه أن يصرف انتباه السائق على الطريق وخصوصًا استعمال الهاتف الجوال.
  • الانتباه جيّدًا للمترجلين وسوّاق الدرّاجات النارية خاصة عندما يكونون حاملين لنظّارات إذ قد تغطّيها قطرات المطر فتتقلّص الرؤية لديهم.
  • ضرورة ملازمة اليمين واحترام الأولوية.
  • التخفيض من حدود السّرعة القصوى المسموح بها.
  • عدم المجازفة والانتباه للتجمعات المائية وعدم عبور الأودية التي تشكل خطرًا وكذلك أخذ الاحتياطات اللازمة بالمناطق التي تكسوها الثلوج والتعديل من السرعة مع إستعمال الأضواء أثناء التنقل واحترام إشارات أعوان المرور والتقيد أيضًا بقواعد السير والجولان.
  • احترام مسافة الأمان والأخذ بعين الاعتبار حالة الطريق المبلّلة لتجنب خطر الاصطدام، لأنه على الطريق المبلّلة تتضاعف مسافة الفرملة وبالتالي تزدادُ مسافة الوقوف الآمن.
  • ضرورة استعمال أضواء المقاطعة أو أضواء الضباب عندما تكون الرؤية غير واضحة.
  • الانتباه جيّدًا للسوّاق الذين لا يستخدمون الأضواء الأمامية أو الخلفيّة خاصّةً أثناء اللّيل.
  • إذا كانت الأمطار غزيرةً، من المستحسن الانتظار في مكان آمن ريثما تتوقف هذه الأمطار.
  • الانتباه إلى ضربات مساحات الزجاج إذ عندما تكون منتظمة قد تجلب النعاس، خاصة أثناء الليل.
  • أثناء الليل، انعكاس الأضواء على غلاف المعبّد المبّلّل يجعل السياقة عسيرةً بسبب الإبهار الذي يُحدثه ذلك إذ يكون انعكاس الضوء على الطريق كانعكاسه على المرآة.