12-أبريل-2024
تقلبات جوية في تونس أمطار غزيرة خطر السيول

(صورة أرشيفية/Getty/أمين الأندلسي) معهد الرصد الجوي: من المتوقع أن تصل كميات الأمطار إلى حدود 100 مليمتر بولايتي قبلي وتوزر

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا المهندس الأول بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي، متساكني عدد من ولايات الجنوب التونسي إلى أخذ الاحتياطات اللازمة، تزامنًا مع تواصل التقلبات المناخية وتوقع تهاطل كميات هامة من الأمطار بهذه المناطق، يوم الجمعة 12 أفريل /نيسان 2024.

دعوة متساكني ولايات مدنين وتطاوين، وقابس وقبلي وتوزر إلى الابتعاد عن مجاري الأودية نظرًا لإمكانية تشكّل السيول، تزامنًا مع توقّعات بتسجيل كميات هامة من الأمطار خاصة في الجنوب التونسي

وقال محرز الغنوشي في تدوينة على موقع فيسبوك إن متساكني ولايات مدنين وتطاوين، وقابس وقبلي وتوزر مدعوون إلى الابتعاد عن مجاري الأودية نظرًا لإمكانية تشكّل السيول، وأكد أنه من المتوقّع تسجيل كميات هامة من الأمطار خاصة في الجنوب التونسي.

 

وبدورها أكدت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، في ولاية قبلي المجتمعة يوم الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 في إطار التوقي من مخاطر التقلبات المناخية التي نبّهت منها نشرات المعهد الوطني للرصد الجوي، على ضرورة وضع جميع المعدات والآليات على ذمة اللجنة والتحقق من جاهزيتها للتدخل السريع عند الضرورة، مع إبقاء اللجنة في حالة انعقاد دائم إلى حين تجاوز هذه التقلبات علاوةً على التنسيق بين كافة المتدخلين لضمان نجاعة التدخلات التي سيتم توجيهها من قاعة العمليات بمقر الولاية.

اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في قبلي تدعو إلى الابتعاد على مجاري الأودية ونقاط تجمع المياه في حالة وجود سيول

كما تم التأكيد على تحسيس مستعملي الطريق بضرورة توخي الحذر والابتعاد على مجاري الأودية ونقاط تجمع المياه في حالة وجود سيول، إضافةً إلى الإسراع في تبادل المعلومات في صورة سيلان بعض الأوديةوتسيير دوريات أمنية لحماية المواطنين.

 

ومن جهته دعا والي تطاوين حافظ الفيتوري ورئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة بولاية تطاوين يوم الجمعة 12 أفريل/ نيسان 2024، كافة المواطنين ومستعملي الطريق إلى أخذ الحيطة والحذر، بالنظر للتقلبات الجوية والأمطار الهامة المتوقعة.

والي تطاوين حافظ الفيتوري يدعو المتساكنين ومستعملي الطريق  إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة والابتعاد عن الأودية ومجاري المياه وخاصةً وادي قرماسة

كما دعاهم إلى عدم المجازفة والابتعاد عن الأودية ومجاري المياه وخاصةً وادي قرماسة وبقية الأودية التي تجري مراقبتها بصفة حينية.

 

ويشار إلى أن المعهد الوطني للرصد الجوي أكد في نشرة متابعة أن نزول الأمطار سيتواصل يوم الجمعة 12 أفريل/ نيسان 2024 وإلى غاية صباح يوم السبت 13 أفريل/ نيسان 2024، حيث من المتوقع أن تكون الأمطار متفرقة بأغلب الجهات وتكون مؤقتًا رعدية وأحيانًا غزيرة وبكميات هامة مع تساقط البرد بأماكن محدودة خاصةً بمناطق الجنوب الغربي حيث يتراوح مجموعها اليومي بين 40 و 60 مليمتر، وتصل محليًا إلى حدود 100 مليمتر بولايتي قبلي وتوزر.

المعهد الوطني للرصد الجوي: من المتوقع أن تكون الأمطار  مؤقتًا رعدية وأحيانًا غزيرة وبكميات هامة مع تساقط البرد بأماكن محدودة خاصةً بمناطق الجنوب الغربي وتصل إلى حدود 100 مليمتر بولايتي قبلي وتوزر

وأشار معهد الرصد الجوي إلى تواصل هبوب رياح قوية إلى قوية جدًا بأغلب مناطق الوسط والجنوب حيث تتجاوز مؤقتًا 110 كيلومتر في الساعة، في شكل هبات وأثناء ظهور السحب الرعدية.

 

ونشر معهد الرصد الجوي أرقامًا حول كميات الأمطار المسجلة من 11 إلى 12 أفريل/ نيسان 2024، وكانت أعلاها في ولاية مدنين بحساب 58 مليمتر في مدينة مدنين و58 مليمتر أيضًا في مليتة.

كميات الأمطار