12-أبريل-2024

يأتي قرار إيقاف الدروس بولاية قبلي تبعًا لقرار اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت المندوبية الجهوية للتربية بولاية قبلي، بلاغًا مقتضبًا ظهر الجمعة 12 أفريل/نيسان 2024، أعلنت فيه اتخاذها قرار إيقاف الدروس بكامل المؤسسات التربوية العمومية والخاصة بالولاية.

المندوبية الجهوية للتربية بولاية قبلي تقرر إيقاف الدروس بداية من منتصف نهار الجمعة، وكامل يوم السبت

وتتوقف بناء على هذا القرار، الدروس بداية من منتصف نهار الجمعة، وكامل يوم السبت 13 من الشهر الجاري، نظرًا للظروف المناخية التي تشهدها ولاية قبلي، وتبعًا لقرار اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث.

 

إيقاف الدروس بقبلي

 

وكان المهندس الأول بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي، قد دعا متساكني عدد من ولايات الجنوب التونسي إلى أخذ الاحتياطات اللازمة، تزامنًا مع تواصل التقلبات المناخية وتوقع تهاطل كميات هامة من الأمطار بهذه المناطق، يوم الجمعة 12 أفريل /نيسان 2024.

وقال محرز الغنوشي في تدوينة على موقع فيسبوك إن متساكني ولايات مدنين وتطاوين، وقابس وقبلي وتوزر مدعوون إلى الابتعاد عن مجاري الأودية نظرًا لإمكانية تشكّل السيول، وأكد أنه من المتوقّع تسجيل كميات هامة من الأمطار خاصة في الجنوب التونسي.

اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في قبلي تدعو إلى الابتعاد على مجاري الأودية ونقاط تجمع المياه في حالة وجود سيول

وبدورها أكدت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، في ولاية قبلي المجتمعة يوم الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 في إطار التوقي من مخاطر التقلبات المناخية التي نبّهت منها نشرات المعهد الوطني للرصد الجوي، على ضرورة وضع جميع المعدات والآليات على ذمة اللجنة والتحقق من جاهزيتها للتدخل السريع عند الضرورة، مع إبقاء اللجنة في حالة انعقاد دائم إلى حين تجاوز هذه التقلبات علاوةً على التنسيق بين كافة المتدخلين لضمان نجاعة التدخلات التي سيتم توجيهها من قاعة العمليات بمقر الولاية.

كما تم التأكيد على توعية مستعملي الطريق بضرورة توخي الحذر والابتعاد على مجاري الأودية ونقاط تجمع المياه في حالة وجود سيول، إضافةً إلى الإسراع في تبادل المعلومات في صورة سيلان بعض الأوديةوتسيير دوريات أمنية لحماية المواطنين.