13-أبريل-2024
أمطار

تحذيرات من التقلبات الجوية في الجنوب التونسي وإجلاء ركاب حافة سياحية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توجهت مختلف السلطات المحلية والجهوية في ولايات الجنوب بنشرات تحذيرية للمتساكنين ومستعملي الطريق لتوخي الحذر ومواصلة اليقظة بالتزامن مع التقلبات الجوية التي تشهدها ولايات الجنوب التونسي منذ عشية الخميس 11 أفريل /نيسان 2024 وتتواصل إلى يوم السبت 13 من الشهر نفسه.

نشرات تحذيرية للمتساكنين ومستعملي الطريق لتوخي الحذر ومواصلة اليقظة بالتزامن مع التقلبات الجوية التي تشهدها ولايات الجنوب التونسي منذ عشية الخميس 11 أفريل وتتواصل إلى يوم السبت 13 أفريل 2024

ودعت السلطات المحلية في قابس (جنوب شرقي) كافة المتساكنين إلى توخي الحذر وعدم الاقتراب من الأودية، وعدم المجازفة بعبور نقاط تجمع مياه الأمطار ومجاري الأدوية.

وأوصت الفلاحين من مربّي القطعان في المناطق الريفية بضرورة الالتزام بالبقاء في الأماكن التي تشملها تغطية الهاتف الجوال، والاتصال للإبلاغ عند الضرورة.

دعوة المتساكنين ومستعملي الطريق إلى تجنب القيادة بمحاذاة الجبال نظرًا لإمكانية حدوث الانزلاقات وتساقط الحجارة على الطرقات الجبلية، التي تميّز مناطق الجنوب التونسي

ودعت المتساكنين ومستعملي الطريق إلى تجنب القيادة بمحاذاة الجبال نظرًا لإمكانية حدوث الانزلاقات وتساقط الحجارة على الطرقات الجبلية، التي تميّز مناطق الجنوب التونسي.

وأوصت من خلال بلاغ نشرته معتمدية قابس الجنوبية على صفحتها الرسمية، بتجنب لمس الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد تهاطل الأمطار وتجنب الوقوف تحت الأشجار العالية والمنفردة وأعمدة الكهرباء، وتجنب العمل أو الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى أسطح المباني.

 

أما في ولاية قبلي (جنوب غربي)، فقد تمكنت وحدات النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدينة بڤبلي إضافة إلى وحدات الجيش والحرس، بالتدخل لإجلاء 13 شخصًا من جنسيات أجنبية مختلفة كانوا يركبون حافلةً سياحية وحاصرتهم مياه الأمطار بين وادي الخشب ووادي الأعرج بمنطقة قصر غيلان من معتمدية دوز الشمالية.

إجلاء 13 شخصًا من جنسيات أجنبية مختلفة كانوا يركبون حافلةً سياحية وحاصرتهم مياه الأمطار بين وادي الخشب ووادي الأعرج بمنطقة قصر غيلان من معتمدية دوز الشمالية

وأكدت وحدات الحماية المدنية أن جميع الركاب في حالة صحية جيدة.

وتبعا لتواصل التقلبات المناخية يوم السبت 13 أفريل/ نيسان 2024، دعا والي توزر محمد أيمن البجاوي اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية توزر إلى البقاء في حالة انعقاد دائم.

وتمت دعوة وكالات الأسفار لتوخي الحذر في الرحلات المنظمة لمنطقتي الشبيكة وتمغزة ومنطقة عنق الجمل بنفطة مع إمكانية تعليقها في حال تغير الأحوال الجوية.

دعوة وكالات الأسفار لتوخي الحذر في الرحلات المنظمة لمنطقتي الشبيكة وتمغزة ومنطقة عنق الجمل بنفطة مع إمكانية تعليقها في حال تغير الأحوال الجوية مع دعوة كافة المتساكنين إلى أخذ الحيطة اللازمة والانتباه

كما دعت اللجنة كافة المتساكنين إلى أخذ الحيطة اللازمة والانتباه والتزام اليقظة والحذر.

وأشارت اللجنة في بلاغ لها أنه تم تحيين قائمة المعدات والتجهيزات وكل الإمكانيات المادية والبشرية الموضوعة على ذمة اللجنة، مع دعوة كافة الأطراف ذات العلاقة، من بلديات ومعتمديات وإدارة جهوية للحماية المدنية ومصالح أمنية وإدارية لأخذ تدابير وإجراءات الحيطة والحذر تحسبًا لكل ما يمكن تسجيله من تقلبات مناخية، كما أشارت إلى التدخل في مختلف النقاط الزرقاء لتجمّع المياه بمختلف المعتمديات.

 

وبدوره أصدر المرصد الوطني لسلامة المرور في تونس جملةً من التوصيات تبعاً للتقلبات الجوية التي تشهدها بعض المناطق بالبلاد التونسية وتواصل نزول الأمطار بكميات هامة بالجنوب والجنوب الغربي والوسط الشرقي والغربي حسب بلاغ المعهد الوطني للرصد الجوي.

وجدّد المرصد الوطني لسلامة المرور الدعوة لمستعملي الطريق، إلى عدم المجازفة والانتباه للتجمعات المائية وعدم عبور الأودية التي تشكل خطرًا وكذلك أخذ الاحتياطات اللازمة والتعديل من السرعة مع استعمال الأضواء أثناء التنقل واحترام إشارات أعوان المرور والتقيد أيضًا بقواعد السير والجولان.

مرصد سلامة المرور يدعو مستعملي الطريق، إلى عدم المجازفة والانتباه للتجمعات المائية وعدم عبور الأودية التي تشكل خطرًا ويقول إنه  من المستحسن الانتظار في مكان آمن ريثما تتوقف الأمطار إذا كانت غزيرة

كما دعا إلى احترام مسافة الأمان والأخذ بعين الاعتبار حالة الطريق المبلّلة لتجنب خطر الاصطدام، لأن مسافة الفرملة تتضاعف على الطريق المبلّلة وبالتالي تزدادُ مسافة الوقوف الآمن.

كما نبّه إلى ضرورة استعمال أضواء المقاطعة أو أضواء الضباب عندما تكون الرؤية غير واضحة، والانتباه جيّدًا للسوّاق الذين لا يستخدمون الأضواء الأمامية أو الخلفيّة خاصّةً أثناء اللّيل.

وشدّد على أنه من المستحسن إذا كانت الأمطار غزيرةً، الانتظار في مكان آمن ريثما تتوقف هذه الأمطار.

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس قد أكد أن التقلبات الجوية متواصلة، حيث يتميز طقس تونس السبت 13 أفريل/ نيسان 2024، بظهور سحب عابرة تكون أحيانًا كثيفة مع بعض الأمطار المتفرقة بالوسط والجنوب وتكون الأمطار محليًا غزيرة بالمناطق الغربية للجنوب التونسي، وتشمل مناطق الجنوب الغربي ولايات قفصة وتوزر وقبلي وتطاوين.

ويشار إلى أن الأمطار المسجلة يوم 12 أفريل/ نيسان 2024، كانت أعلاها في رجيم معتوق وهي إحدى قرى ولاية قبلي بحساب 39 مليمترًا، وفقًا للمعطيات الصادرة عن المعهد الوطني للرصد الجوي.