ترتيب الدراما التونسية حسب موقع يوتيوب في الأسبوع الأول لرمضان

ترتيب الدراما التونسية حسب موقع يوتيوب في الأسبوع الأول لرمضان

يشمل الترتيب عدد المشاهدات للحلقات السبع الأولى للمسلسلات التونسية

 

يشهد موسم رمضان 2019 طفرة في الإنتاج الدرامي التونسي سواء على المستوى الكمي أو الكيفي بتقديم 6 مسلسلات انطلق عرض 5 منها منذ أول أيام شهر رمضان، وقد أثار موضوع ترتيب نسب المشاهدة جدلًا واتهامات بين القنوات المنتجة في ظل الاتهامات الموجهة لمكاتب قيس نسب المشاهدة بالمحاباة وتزييف الأرقام.

"ألترا تونس" يعرض إليكم ترتيب المسلسلات التونسية حسب عدد المشاهدات على موقع "يوتيوب" الذي يعدّ مرجعًا محايدًا في قياس عدد المشاهدين. يُذكر أن ارتفاع نسبة مشاهدة هذا المسلسل أو ذاك لا يعكس قطعًا أنه الأفضل فنيًا من المسلسلات الأقل منه في نسب المشاهدة.

يُعتبر موقع "يوتيوب" مصدرًا محايدًا لقياس نسب مشاهدة المسلسلات التونسية في ظل الجدل حول مكاتب قيس نسب المشاهدة

اقرأ/ي أيضًا: رمضان 2019.. أبرز الأعمال الدرامية والكوميدية التونسية

وفيما يلي ترتيب المسلسلات التونسية حسب نسب المشاهدة طيلة الأسبوع الأول من شهر رمضان (7 حلقات) مع الإشارة أولًا إلى أنه وقع معاينة عدد المشاهدات صباح الثلاثاء 14 ماي/آيار 2019، ومع الإشارة ثانيًا أن هذا الترتيب يشمل 5 مسلسلات على اعتبار أن المسلسل السادس "شورب 2" انطلق بثه منذ يوم 7 رمضان وبذلك فهو غير مشمول بهذا الترتيب:


المرتبة 1/ أولاد مفيدة

تعرض القناة الرسمية لـ"الحوار التونسي" على اليوتيوب مسلسل "أولاد مفيدة" وذلك عبر تجزئة كل حلقة إلى 3 أجزاء، ويتصدّر المسلسل عدد المشاهدات على اليوتيوب على حساب بقية الأعمال الدرامية إلى حد الآن.

حصدت الحلقات السبع الأولى للمسلسل 23.2 مليون مشاهدة تقريبًا، مع الإشارة إلى أنه وقع حذف الجزئين الثاني والثالث من الحلقة الثالثة وجميع أجزاء الحلقة الرابعة ليقع إعادة المونتاج بحذف مشاهد العنف لتجنب قرار "الهايكا" بتأخير بثه لما بعد العاشرة مساء، واُعيدت نشر هذه الأجزاء المحذوفة من جديد على قناة اليوتيوب في يوم عرض الحلقة الثامنة من المسلسل وهو ما يفسر انخفاض عدد مشاهدتها مقارنة ببقية الأجزاء.

وفيما يلي عرض تفصيلي لعدد المشاهدات في كل حلقة: الحلقة 1 (5.7 مليون)، الحلقة 2 (5.1 مليون)، الحلقة 3 (2.2 مليون)، الحلقة 4 (43 ألف)، الحلقة 5 (5.1 مليون)، الحلقة 6 (4.6 مليون) والحلقة 7 (251 ألف).

 

المرتبة 2/ مشاعر

تبث هذا المسلسل التونسي/الجزائري قناتا "قرطاج +" و"الحوار التونسي" إضافة لقناة "النهار تي في" الجزائرية ويقع عرضه على اليوتيوب في قناة خاصّة تحمل اسم المسلسل دون تجزئة الحلقات.

وحصد "مشاعر" طيلة الأسبوع الأول من شهر رمضان 22.4 مليون مشاهدة ليحلّ في المرتبة الثانية متأخرًا بفارق طفيف على مسلسل "أولاد مفيدة".

وفيما يلي عرض تفصيلي لعدد المشاهدات في كل حلقة: الحلقة 1 (4.2 مليون)، الحلقة 2 (3.4 مليون)، الحلقة 3 (3.3 مليون)، الحلقة 4 (3.3 مليون)، الحلقة 5 (3.2 مليون)، الحلقة 6 (2.5 مليون) والحلقة 7 (2.5 مليون).

المرتبة 3/ القضية 460

تعرض قناة "التاسعة" مسلسل "القضية 460" الذي يتناول التحقيق حول جريمة قتل غامضة في فترة الأربعينيات، ويُعرض على قناتها الرسمية على اليوتيوب. وقع عرض الحلقة الأولى فقط مقسّمة على 3 أجزاء ثم بدأ نشر بقية الحلقات في جزء واحد مع الإشارة إلى أن مدة الحلقات قصيرة لا تتجاوز أغلبها 20 دقيقة بعد حذف جينيريك البداية والنهاية والتذكير بأحداث الحلقات السابقة.

حل المسلسل في المرتبة الثالثة في مجموع عدد المشاهدات على اليوتيوب بعد عرض 7 حلقات بمجموع 5 مليون مشاهدة.

وفيما يلي عرض تفصيلي لعدد المشاهدات في كل حلقة: الحلقة 1 (2.1 مليون)، الحلقة 2 (802 ألف)، الحلقة 3 (707 ألف)، الحلقة 4 (414 ألف)، الحلقة 5 (368 ألف)، الحلقة 6 (312 ألف) والحلقة 7 (259 ألف).

المرتبة 4/ نوبة

تبث "قناة نسمة" مسلسل "نوبة" على قناتها الرسمية على اليوتيوب مع تجزئة كل حلقة إلى 3 أجزاء.

وحصد المسلسل الذي يطرح أجواء عالم الفن الشعبي و"المزاودية" في تونس بعد 7 حلقات 3.8 مليون مشاهدة.

وفيما يلي عرض تفصيلي لعدد المشاهدات في كل حلقة: الحلقة 1 (779 ألف) الحلقة 2 (588 ألف)، الحلقة 3 (544 ألف)، الحلقة 4 (496 ألف)، الحلقة 5 (476 ألف)، الحلقة 6 (494 ألف) والحلقة 7 (443 ألف).

المرتبة 5/ المايسترو

تعرض هذا المسلسل الذي يطرح عالم السجون ومراكز الإصلاحيات في تونس القناة "الوطنية 1" وتبثه على قناتها الرسمية على اليوتيوب دون اجتزاء لحلقاته.

حصد "المايسترو" بعد عرض 7 حلقات على اليوتيوب 3.4 مليون مشاهدة. لكن رغم حلوله في المرتبة الأخيرة في عدد مشاهدات المسلسلات التونسية، يلقى "المايسترو" إشادة متزايدة من طرف العديد من النقاد أو المشاهدين الذي اعتبروا المسلسل أعاد القناة الوطنية إلى الأعمال الدرامية من الباب الكبير.

وفيما يلي عرض تفصيلي لعدد المشاهدات في كل حلقة: الحلقة 1 (883 ألف) الحلقة 2 (481 ألف)، الحلقة 3 (489 ألف)، الحلقة 4 (463 ألف)، الحلقة 5 (401 ألف)، الحلقة 6 (357 ألف) والحلقة 7 (338 ألف).

 

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الأمني في المسلسلات الرمضانية.. أمنيون يحتجون ونشطاء يسخرون

للعام التاسع على التوالي.. إفطار رمضاني مجاني للمحتاجين في الكبارية