رمضان 2019.. أبرز الأعمال الدرامية والكوميدية التونسية

رمضان 2019.. أبرز الأعمال الدرامية والكوميدية التونسية

من كواليس تصوير مسلسل المايسترو (محمد عزيز زنايقية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يشهد شهر رمضان 2019 عودة لافتة للإنتاج الدرامي والكوميدي التونسي بشكل لافت مقارنة بنقص الأعمال في المواسم الفارطة. إذ من المنتظر عرض 6 مسلسلات درامية تونسية هذا الموسم الرمضاني إضافة للسلسلات الكوميدية من نوع "السيتكوم".

"ألترا تونس" يعرض لكم حوصلة لأبرز الأعمال الدرامية والكوميدية المنتظرة على القنوات التونسية في رمضان 2019:


الأعمال الدرامية:

 

  • القضية 460 – قناة التاسعة

يعود المخرج المتميز مجدي السميري موسم 2019 ليقدم مسلسل "القضية 460" الذي تدور أحداثه حول إحدى القضايا في فترة الأربعينيات من القرن الماضي. ويشارك في بطولة المسلسل كل من سوسن معالج، محمد مراد، نجيب بلقاضي، عائشة بن أحمد ونادية بوستة. وهو من إنتاج بروباغندا للإنتاج.

القضية 460 تم تصويره في تونس وفي عدة دول أخرى ومنها روسيا ويتناول حقبة الحرب العالمية الثانية، وسيشاهده الجمهور خلال شهر رمضان على قناة التاسعة.

تم تصوير القضية 460 في تونس وفي عدة دول أخرى ومنها روسيا ويتناول حقبة الحرب العالمية الثانية

 

  • المايسترو – قناة الوطنية 1

تراهن القناة الوطنية الأولى في سباق الأعمال الدرامية على مسلسل "المايسترو" الذي يضم عدة ممثلين منهم فتحي الهداوي وأحمد الحفيان وغانم الزرلي ووجيهة الجندوبي وجوليا الشواشي إضافة للنجمة التونسية المقيمة في مصر درة زروق.

ويتناول هذا المسلسل، الذي سيُعرض على مدى 20 حلقة، مشاكل أطفال الشوارع والمراهقين في تونس عبر قصص وتجارب مختلفة في مركز الأحداث. وجاءت فكرة المسلسل إثر لقاء مع الموسيقار رياض الفهري الذي خاص تجربة في أحد مراكز الأحداث أين قام بتدريس الموسيقى للأطفال السجناء لتتحول هذه التجربة إلى فكرة تبلورت فيما بعد لتصبح نصًّا لمسلسل درامي للسعد الوسلاتي مع المؤلف عماد الدين الحكيم.

 

  • النوبة – قناة نسمة

يراهن مسلسل "النوبة" على مؤلفه ومخرجه عبد الحميد بوشناق بعد نجاحه في فيلمه "دشرة"، ويعود هذا المسلسل لفترة التسعينيات مع "عالم المزاودية" والفن الشعبي التونسي وسيتعرض لعرض "النوبة" الشهير الذي اتخذه المسلسل عنوانًا له.

اقرأ/ي أيضًا: النوبة التونسية... أيقونة موسيقية ورسائل سياسية

وينفض المسلسل الغبار عن الممثل القدير حسين محنوش، ويضم العمل الدرامي أسماء بارزة أهمها جميلة الشيحي، والشاذلي العرفاوي وأميرة شبلي إضافة لطاقم عمل فيلم "دشرة" وتحديدًا ياسمين الديماسي وهالة عياد وعزيز الجبالي.

وسيكون لطفي بوشناق، والد عبد الحميد، الذي شارك في عرض "النوبة" حاضرًا في العمل الدرامي الأول لابنه من خلال موسيقى العمل والجينيريك تأليفًا وأداءً.

 

  • شورّب 2 – قناة التاسعة

يعود للموسم الثاني على التوالي مسلسل "شورّب" في جزء ثان، وهو الذي يؤدي فيه دور البطولة لطفي العبدلي، ويحكي قصة شخصية مثيرة للجدل، علي شورّب الذي يعدّ من أشهر فتوّات تونس في فترة ما بعد الاستقلال وارتبط اسمه بالفتوّة وحب والدته في الذاكرة الشعبية.

وسيخرج الجزء الثاني مديح بلعيد بدل مخرج الجزء الأول ربيع التكالي، فيما ستعوّض الممثلة سميرة مقرون زميلتها فريال قراجة التي انتقدت منذ رمضان الفارط حذف مشاهد لها في المسلسل.

 

  • أولاد مفيدة 4 – قناة الحوار التونسي

يعود في موسم رمضان 2019 مسلسل "أولاد مفيدة" في جزء رابع بعد انقطاع الموسم الفارط، وهكذا عوّل مخرجه سامي الفهري على فكرة لاقت نجاحًا لدى الجمهور خلال المواسم الفارطة بدل تقديم الجزء الثاني من مسلسل "تاج الحاضرة" كما توقع البعض.

ويشارك في هذا الجزء الرابع الأسماء التي شاركت في المواسم الفارطة وبالخصوص وحيدة الدريدي وياسين بن قمرة ونضال السعدي وهشام رستم مع أسماء جديدة منها كوثر الباردي، معز القديري والممثلة الصاعدة مريم بوقديدة.

ستقدم القنوات التونسية 6 مسلسلات درامية في موسم رمضان 2019 وهو عدد مرتفع مقارنة بعدد الأعمال المعروضة في المواسم الفارطة

  • مشاعر – قناة قرطاج +

ستبدأ قناة "قرطاج +" في شهر رمضان في بث المسلسل التونسي الجزائري "مشاعر" الذي يمتد لأكثر من 100 حلقة، وهو من إخراج التركي الألماني محمد الجوك الذي يتعاون مع فريق تقني تركي مختص تحديدًا في إدارة التصوير والإضاءة والديكور.

وتضم قائمة الممثلين أسماء تونسية بارزة أهمها هشام رستم وسامي رحيم ومريم بن شعبان وأحمد الأندلسي وأسماء عثمان إضافة لأسماء جزائرية على غرار حسن قشاش ونبيل عسلي وعادل شيخ.

 

الأعمال الكوميدية:

 

  • مسرح العائلة – قناة الوطنية 1

تقدم القناة الوطنية في رمضان 2019 تجربة فريدة من نوعها تتمثل في سلسلة هي في الأصل أعمال مسرحية بعنوان "مسرح العائلة" تتمثل في 15 حلقة من مسرحيات مختلفة يشارك فيها 68 ممثلًا غالبيتهم من وجوه المسرح التونسي على غرار عزيزة بولبيار وفيصل بالزين ودليلة المفتاحي وسلوى محمد وحسين محنوش وعبد العزيز المحرزي.

وقد تم تصوير جميع المسرحيات في دار الثقافة بباب العسل تحت إشراف عدة مخرجين على غرار أنور العياشي ومنير العرقي ولطفي العكرمي. وتهتم هذه المسرحيات بمواضيع العائلة التونسية على امتداد ساعة من الزمن في كل سهرة رمضانية، ومن بين عناوين المسرحيات المبرمجة "الرجال والزمان" و"ميت حي" و"دار الطلياني".

 

  • زنقة الباشا – قناة الوطنية 1

ستبث القناة الوطنية 1 أيضًا سلسلة كوميدية بعنوان "زنقة الباشا" إخراج نجيب مناصرية وسيناريو سميرة بوعمود، بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا على رأسهم كمال التواتي وفيصل بالزين وسفيان الداهش وتوفيق البحري إضافة لأسماء أخرى مثل درصاف مملوك وسيرين بالهادي.

وتضم السلسلة 20 حلقة مدة الواحدة نحو نصف ساعة، وتتناول مواضيع تتعلق بالحياة اليومية في تونس بطريقة ساخرة عبر مواقف كوميدية.

 

  • دار نانا – قناة نسمة

يقدم الممثل والسيناريست يونس الفارحي هذا الموسم سلسلة كوميدية جديدة بعنوان "دار نانا" والتي ستعوّض سلسلة "نسيبتي العزيزة". ويضم هذا العمل أسماء عديدة أهمها منى نورالدين الذي تمثل شخصية "نانا جويدية" ومحمد علي بن جمعة وسماح السنكري وأسماء بن عثمان.

 

  • قسمة وخيان – قناة الحوار التونسي

تقدم قناة الحوار التونسي سلسلة "قسمة وخيان" من بطولة الثنائي بسام الحمراوي وكريم الغربي مع الممثلة مرام بن عزيزة وذلك بدل سلسلة "دنيا أخرى" التي تم عرضها طيلة المواسم الفارطة.

تتعدد الأعمال الكوميدية في مختلف القنوات التونسية التي يقع بثها مباشرة بعد الإفطار غالبًا

 

  • الهربة – قناة التاسعة

تعرض قناة التاسعة سلسلة كوميدية بعد الإفطار بعنوان "الهربة" تأليف بلال الميساوي وتضم الممثلين العاملين في القناة على غرار لبنى السديري وسفيان الداهش ومجد بلغيث إضافة للكوميدي جعفر القاسمي.

  • فاميليا سي الطيب – قناة حنبعل

ستبث قناة حنبعل عمل كوميدي من نوع السيتكوم بعنوان "فاميلية سي الطيب" يعرض صراعات بين العصابات بطريقة كوميدية. وتعيد هذه السلسلة للأضواء الممثل الكوميدي القدير نورالدين بن عياد الذي تشاركه الظهور أسماء عديدة أهمها لسعد عثمان وعزيزة بولبيار وفوزي كشرود وكوثر بالحاج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"شورّب".. بين قسوة الواقع الاجتماعي وقسوة الدراما التلفزية

الأعمال الفنية التاريخية: تحريف للتاريخ أو وسيلة لتعميمه؟