لماذا قررت

لماذا قررت "الهايكا" تأخير عرض مسلسل "أولاد مفيدة 4"؟

أكدت "الهايكا" أن المسلسل يتضمن مشاهد صادمة لبعض الفئات الحساسة خاصة الأطفال

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري لفت نظر لقناة الحوار التونسي، منذ رابع أيام شهر رمضان الخميس 9 ماي/آيار 2019، دعت فيه القناة للالتزام بعدم عرض الجزء الرابع من مسلسل "أولاد مفيدة" قبل الساعة العاشرة مساء.

كما ألزمت "الهايكا" القناة بالكتابة على كامل الشاشة وبخط واضح "هذا البرنامج يحتوي على مشاهد عنف من شأنها التأثير على الفئات الحساسة وخاصة الأطفال دون سن 12 سنة" وذلك قبل عرض كل حلقة من المسلسل ولمدة 10 ثوان إضافة إلى وضع علامة أسفل الشاشة، طيلة عرض الحلقة، تفيد أن البرنامج ممنوع على من سنهم أقل من 12 سنة.

دعت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري قناة الحوار التونسي إلى عدم عرض مسلسل "أولاد مفيدة" قبل الساعة العاشرة مساء

وأكدت الهيئة أن قرارها جاء بعد الاطلاع على التقارير الواردة بخصوص تضمن المسلسل المذكور مشاهد عنف "من شأنها التأثير على الفئات الحساسة من المشاهدين وخاصة منهم الأطفال علاوة على عدم وضع التحذيرات المناسبة حسب مقتضيات الفصل 7 من الملحق الخاص بحماية الأطفال وحقوقهم من كراس الشروط".

وأضافت أن المسلسل يحتوي على مشاهد صادمة لبعض الفئات الحساسة من المشاهدين وخاصة منهم الأطفال لاسيما وأن المسلسل يتم عرضه في وقت الذروة من حيث المشاهدة.

وكان قد أكد، في نفس الإطار، رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان جمال مسلّم أن منسوب العنف ارتفع في الأعمال الرمضانية التونسية هذه السنة، وفق تقديره، مشيرًا الى أن بعض المسلسلات التي تحتل المرتبة الأولى من نسب المشاهدة ستفرز أكثر عنف على المدى المتوسط، وفق قوله.

ويأتي قرار "الهايكا" على ضوء الانتقادات الموجهة للمسلسل طيلة حلقاته الثلاث الأولى بسبب كثرة منسوب العنف ومشاهد استهلاك المخدرات والخمر بما لا يتناسب مع شهر رمضان وخاصة مع المشاهدين من الأطفال القصر، حسب الكثير من المتفاعلين على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أدى لانتشار دعوات لمقاطعة المسلسل على مواقع التواصل.

وحيدة الدريدي (بطلة أولاد مفيدة) بسخرية: "سيناريو مسلسل "أولاد مفيدة" جاء من المريخ لإفساد المدينة الفاضلة!"

من جهتها، دافعت بطلة المسلسل وحيدة الدريدي على وجهة نظر مخرج العمل بقولها ساخرة على حسابها على فيسبوك: "المخدرات أمام المدارس الابتدائية والإعدادية وتوزّع على الأطفال ثم نضعها في المسلسل أليس من الكثير هكذا؟". وأشارت "تم عرض مسلسل "تاج الحاضرة" السنة الفارطة وهو عمل تاريخي متميز لكن فضل الشعب مشاهدة مسيرة "شورّب".. سكيزوفرينيا"، مضيفة بسخرية "سيناريو مسلسل "أولاد مفيدة" جاء من المريخ لإفساد المدينة الفاضلة!".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رمضان 2019.. أبرز الأعمال الدرامية والكوميدية التونسية

جمال مسلّم: منسوب العنف مرتفع في الأعمال الدرامية الرمضانية