10-مايو-2019

من السلسلة الكوميدية "الهربة"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

"استهزاء بصورة الأمني" في السلسلة الكوميدية "الهربة"، وقتل عون مرور في مسلسل "أولاد مفيدة 4" إضافة لتعنيف أمني والتنكيل به في مسلسل" المايسترو" هي كلها تحفظات رفعها نقابيون أمنيون رفضًا للصورة التي ظهر بها عون الأمن في هذه الأعمال الرمضانية الثلاثة.

واستنكر، في هذا الجانب، أيمن القاطري، رئيس منظّمة أمن شباب تونس، ما أسماها "مشاهد العنف ضدّ الأمنيين في المسلسلات التونسية"، معتبرًا أنها "منبوذة وتمس من تنشأة الأجيال القادمة التي ستكبر على هذه المشاهد بما سيؤدي إلى ممارسة العنف واقعًا على الأمنيين"، وفق قوله.

احتج أمنيون على صورة رجل الأمن في 3 أعمال رمضانية تونسية هذا العام هي "الهربة" و"أولاد مفيدة 4" و"المايسترو"

كما احتجت صفحات للنقابات الأمنية على مواقع التواصل الاجتماعي من "الصورة السلبية التي ظهر بها رجل الأمن في الأعمال الرمضانية"، واعتبرت أن "مشاهد العنف تشجع على الاعتداء على الأمني وترسيخ الكره والحقد ضده"، معتبرة بذلك أن "القائمين على هذه المسلسلات وضعوا أنفسهم مع "الدواعش" لأنهم يسعون لتحقيق نفس الأهداف"، وفق قولهم.

غير أن هذه التحفظات أثارت سخرية النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على اعتبار أن الدراما تقوم على الخيال ولا يمكن التعامل معها بالمنطق الفئوي المحض وإلا ستؤدي حينها إلى منع الإبداع، وفق تقدير البعض. كما قال نشطاء إن هذه الأعمال لم تصور إلا "الصورة الحقيقية" لرجل الأمن لدى عديد التونسيين خاصة في علاقة بالتجاوزات والانتهاكات التي يمارسها جزء مهم من الأمنيين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا قررت "الهايكا" تأخير عرض مسلسل "أولاد مفيدة 4"؟

المخلوع بن علي مريض وأوصى بدفنه في السعودية: جدل بين التعاطف والمحاسبة