17-فبراير-2022

من المرتقب أن تُنتظم القمة 18 للفرنكوفونية بمدينة جربة سنة 2022

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية Louise MUSHIKIWABO، الخميس 17 فيفري/ شباط 2022، إثر لقائها بالرئيس التونسي قيس سعيّد ببروكسل على هامش الدورة السادسة لقمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي، إنّ "وفدًا من كبار المسؤولين بالمنظمة سيؤدي، قريبًا، زيارة إلى تونس لاستكمال المشاورات مع الجهات التونسية المعنية بخصوص بعض الجوانب المضمونية لقمة الفرنكوفونية، فضلًا عن زيارة مختلف المواقع التي ستحتضن فعاليات القمة"، وفق بلاغ للرئاسة التونسية.

سعيّد: تونس استكملت كل التحضيرات اللوجستية الخاصة بتنظيم القمة الفرنكفونية التي ستكون إطارًا مهمًا لإعطاء دفع جديد لعمل المنظمة الدولية للفرنكوفونية

وقد نوّه الرئيس التونسي بالمقابل، بمستوى التنسيق القائم بين تونس والمنظمة الدولية للفرنكوفونية في إطار الإعداد للقمة القادمة للفرنكوفونية بجزيرة جربة، وأكّد "حرص تونس على توفير كل الظروف الملائمة حتى تكون هذه التظاهرة حدثًا مميزًا يعزز فرص وآفاق التعاون والتبادل في الفضاء الفرنكوفوني".

وأشار سعيّد إلى أن تونس "استكملت كل التحضيرات اللوجستية الخاصة بتنظيم القمة، وبأنها على أتم الاستعداد لاستقبال وفود الدول الشقيقة والصديقة، وأكّد على يقينه بأن قمة جربة ستكون إطارًا مهمًا لإعطاء دفع جديد لعمل المنظمة"، وفق ذات البلاغ.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: إجراءات استثنائية تخص القمة الفرنكوفونية تثير مخاوف وانتقادات

وكان قد تقرر تأجيل انعقاد القمة الفرنكوفونية التي كان من المنتظر أن تحتضنها تونس وتحديدًا جزيرة جربة نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 وذلك إلى سنة 2022 مع الإبقاء على تنظيمها في تونس. 

ويذكر أنّ تنظيم القمة الفرنكوفونية في تونس المفترض خلال السنة المنقضية، قد أثار جدلًا واسعًا مؤخرًا، بعد تناقل وسائل إعلام أجنبية، خاصة فرنسية، أخبار عن تغيير مكان انعقادها من تونس إلى دولة أخرى. وتناقلت هذه المنصات الإعلامية معطيات عن تأخير في ترتيبات الإعداد للقمة وغير ذلك من الأسباب التي قد تكون وراء تغيير المكان أو التأجيل. 

كما تناقلت وسائل إعلام أجنبية، أن رؤساء دول كفرنسا وكندا لم يؤكدوا حضورهم الحدث، وشككت في انعقاده في موعده ومكانه وربط بعضهم الأمر بالأزمة السياسية في تونس. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بأمر رئاسي.. "لجنة وطنية" تحت إشراف سعيّد لتنظيم قمة الفرنكوفونية

تأجيل موعد القمة الفرنكوفونية إلى سنة 2022 مع الإبقاء على تنظيمها في تونس