26-يوليو-2021

أكد أن قرارات سعيّد من شأنها إرباك السير العادي لدواليب الدولة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، الاثنين 26 جويلية/يوليو 2021، القرارات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليلة الأحد 25 جويلية/يوليو الجاري، بـ"الصادمة وغير المتطابقة مع أحكام الدستور"، مؤكدًا أن "من شأنها إرباك السير العادي لدواليب الدولة"، حسب تقديره.

وأضاف بفون، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن "الدستور حدد صلاحيات رئيس الجمهورية في الفصلين 77 و78، ومن بينها استعمال الفصل 80 عندما يكون هناك خطر داهم يهدد كيان البلاد"، مستطردًا أنه "حتى وإن توفر هذا الشرط، فإن الفضل ينص على انعقاد دائم لمجلس نواب الشعب".

بفون: الخروج عن الدستور قد تكون له منعرجات خطيرة والفراغ قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، ولدينا في ذلك تجارب مقارنة عديدة جدًا

وذكّر بفون بأنه "عند اعتماد الإجراءات الاستثنائية التي ينص عليها الفصل 80، فإنه لا يمكن إصدار لائحة لوم ضد الحكومة، فمابالك إعفاؤها من مهامها"، وفقه.

وتابع: "الدستور هو الذي يحدد توجهاتنا ولا يمكن الذهاب نحو الفراغ. الدستور نص على أنه لا يمكن التوجه لانتخابات سابقة لأوانها إلا في حالة حل البرلمان"، مستطردًا: "نحن كهيئة انتخابات جاهزون لإجراء انتخابات سابقة لأوانها أو في أوانها، أو حتى في حالة إقرار وجوب استفتاء"، على حد قوله.

وأردف: "أرجو أن يتم الإسراع في اعتماد الفقرة الأخيرة من الفصل 80 التي تنص على إنهاء العمل بالتدابير الاستثنائية بزوال أسبابها، من أجل عودة المياه إلى مجاريها، حسب توصيفه، مؤكدًا أن "الخروج عن الدستور قد تكون له منعرجات خطيرة والفراغ قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، ولدينا في ذلك تجارب مقارنة عديدة جدًا"، حسب تصريحه. 

وختم رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حديثه بالتشديد على أن "الاحتكام إلى الدستور هو طوق النجاة لتونس"، وفق تقديره. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن عاشور: اللجوء إلى الدكتاتورية الوقتية قد يمهد لتأسيس دكتاتورية دائمة

أستاذ قانون دستوري: نحن إزاء تعليق العمل بدستور 2014 بطريقة غير معلنة