26-يوليو-2021

أكد أنه لا يمكن لا حلّ البرلمان ولا تجميد نشاطه وفق الفصل 80 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصف أستاذ القانون الدستوري عياض بن عاشور، الاثنين 26 جويلية/يوليو 2021، إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليل الأحد 25 جويلية/يوليو 2021 عن جملة من القرارات على غرار تجميد نشاط البرلمان وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وتوليه مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه، بـ"الانقلاب بأتم معنى الكلمة"، وفق توصيفه. 

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن اللجوء إلى الفصل 80 من الدستور لا معنى له ويخالف تمامًا مقتضيات الدستور لعدم توفر جملة من الشروط الجوهرية والشكلية، موضحًا أن" الشروط الجوهرية تتمثل في كون دواليب الدولة غير متوقفة ولسنا في خطر دائم، وهو ما ينص عليه البند الأول من الفصل 80، أما الشروط الشكلية فتتعلق باستشارة رئيسيْ البرلمان والحكومة حول تفعيل الفصل"، مستطردًا: "يجب التحقيق فيما قاله سعيّد بخصوص استشارتهما، وأنا أعتقد أن ذلك لم يحصل"، وفق تصريحه.

بن عاشور: ما حدث انقلاب بأتم معنى الكلمة واللجوء إلى الفصل 80 من الدستور لا معنى له ويخالف تمامًا مقتضيات الدستور لعدم توفر جملة من الشروط الجوهرية والشكلية

وتابع بن عاشور: "رئيس الجمهورية يجمّد نشاط البرلمان، لكن تجميد البرلمان مخالف لما جاء في الفصل 80، على اعتبار أنه ينص على أن المجلس يبقى في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة، وبالتالي لا يمكن لا حلّ البرلمان ولا تجميد نشاطه"، حسب تقديره.

وخلص الأستاذ في القانون الدستوري إلى أن اللجوء إلى الدكتاتورية الوقتية ربما قد يمهد لتأسيس دكتاتورية دائمة ستنزع عنا كل المكتسبات التي منحتنا إياها الثورة، وفق ما جاء على لسانه. 

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد قرر، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

وأعلن أنه قرر إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وأنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه.

كما أعلن، في فيديو نُشر على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، مؤكدًا صدور قرارات ومراسيم رئاسية أخرى لاحقًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أمام البرلمان.. تراشق بالحجارة والقوارير بين داعمي قرارات سعيّد ومعارضيها

سعيّد يُجمد عمل البرلمان ويعفي المشيشي ويتولى مهام السلطة التنفيذية

الغنوشي: قرارات سعيّد انقلاب على الدستور والثورة والحريات في البلاد