15-أبريل-2023
 صفاقس

محتجون: "هذا الحادث القاتل هو الرابع من نوعه منذ فتح القاصة" (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدّد سكان الأحياء المحاذية للقاصة الحزامية عدد 4 المعروفة بـ"حزام بورقيبة" في مستوى طريق المطار بصفاقس، التعبير عن احتجاجهم ودعوتهم السلطات والمصالح المختصة (وزارة التجهيز) لتركيز ممرات عبور للمترجلين، بعد حادث مرور قاتل جد يوم الخميس، وأسفر عن وفاة طفلة صدمتها سيارة.

احتجاجات ودعوات للسلطات لتركيز ممرات عبور للمترجلين، بعد حادث مرور قاتل جد يوم الخميس، وأسفر عن وفاة طفلة صدمتها سيارة

وأكدت مجموعة من سكان هذه الأحياء خلال عملية غلق للطريق إثر وفاة الطفلة، التي خلفت صدمة في صفوف العائلات، أن هذا الحادث القاتل هو الرابع من نوعه منذ فتح القاصة بعد تهيئتها للجولان في السنة المنقضية في إطار مشروع الممرات العلوية على تقاطعات القاصة عدد 4 مع الطرقات الرئيسية للمدينة.

وقال أحد المحتجين، السبت 15 أفريل/نيسان 2023، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن "الأولياء في هذه المنطقة صاروا في حالة خوف دائم على أبنائهم من الطريق التي تسير فيها السيارات بسرعة كبيرة دون مراعاة للمترجلين الذين يحتاجون باستمرار لقطع الطريق ذات الاتجاهين لقضاء شؤونهم بما فيها الذهاب للمدرسة الابتدائية "المراكشي" المجاورة، باعتبار أن الطريق قسمت الأحياء المجاورة إلى ضفتين، وطالب بتركيز ممرات علوية للمترجلين وتركيز رادار لرصد السيارات المخالفة التي تسير بسرعة جنونية ومخفضات للسرعة.

محتجون في صفاقس: هذا الحادث القاتل هو الرابع من نوعه منذ فتح القاصة بعد تهيئتها للجولان في السنة المنقضية

واشتكى المحتجون، وفق ذات المصدر، من غياب فضاءات خاصة للأطفال والشباب لحمايتهم واستقطابهم حتى لا يضطروا للعب على حافة الطريق، معتبرين أن خطر الحوادث أصبح مشكلاً ينضاف للمنطقة الشعبية التي تشكو التهميش على مختلف الأصعدة.

جدير بالذكر أن مشروع بناء الممرات العلوية على القاصة الحزامية كلم 4 مكن من تهيئة تقاطعات هذه القاصة مع الطرقات الشعاعيّة الرئيسية (المطار وطريق منزل شاكر والعين والأفران وقرمدة والقائد امحمد وتنيور) وبناء قناطر عليها مع إنجاز شبكة تصريف مياه أمطار وتركيز شبكة تنوير عمومي وتركيز علامات سلامة وإشارات مرورية.

وكانت السلطات سابقًا قد خصصت لهذا المشروع، المندرج ضمن تحسين نوعية حركة المرور ومقاومة الاختناق المروري بالمدينة، اعتمادات تقدر بـ165 مليون دينار.