13-أكتوبر-2023
جوهر بن مبارك

هيئة الدفاع: فكّ جوهر بن مبارك لإضراب الجوع يأتي بعد أن نجح في جلب الأنظار للمظلمة المسلّطة على السياسيين المعتقلين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، الخميس 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بيانًا أعلنت فيه أنّ الناشط السياسي المعارض جوهر بن مبارك وبقية السياسيين المعتقلين استجابوا لدعوات إيقاف الإضراب عن الطعام.

هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين: جوهر بن مبارك وبقية السياسيين المعتقلين استجابوا لدعوات إيقاف الإضراب عن الطعام

وقد أعلنت هيئة الدفاع أنّ جوهر بن مبارك خاض إضرابًا مفتوحًا عن الطّعام منذ أسبوعين واستجاب مع بقية السياسيين المضربين للدّعوات الموجّهة إليهم من عديد الشّخصيّات الوطنيّة السّياسيّة والحقوقيّة والمنظّمات والجمعيّات -فضلًا عن هيئة الدّفاع- وعلّق إضرابه عن الطّعام بعد تدهور صحّته، وفق البيان.

وأشارت هيئة الدفاع إلى أنّ فكّ هذا الإضراب عن الطعام يأتي بعد أن "نجح في جلب الأنظار للمظلمة المسلّطة على السّياسييّن المعتقلين ومماطلة القضاء في التّعاطي مع الملفّ رغم مرور قرابة الثّمانية أشهر وعدم الاستماع فيها لأغلب الموقوفين"، لافتة إلى أنه قد تم إعلام المحامين الذين قاموا بزيارة المعتقلين بهذا القرار.

 

جوهر بن مبارك

 

  • رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان: جوهر بن مبارك يستجيب لدعوة فكّ إضراب جوعه

وكان وفد من الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، قد زار السجين جوهر بن مبارك الخميس 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بعد تردي حالته الصحية بسبب إضراب الجوع الذي يخوضه منذ أيام عديدة للمطالبة بإطلاق سراحه ورفاقه، حسب البيان.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان: استجاب جوهر بن مبارك لدعوتنا بضرورة فك إضراب الجوع نظرًا لما يمثله من خطر على حياته

وأقنع هذا الوفد من الرابطة، جوهر بن مبارك، بضرورة فك إضراب الجوع نظرًا لما يمثله من خطر على حياته واحترامًا لمبدأ الحق في الحياة وقد استجاب السياسي لدعوة الرابطة، وفق بيان أصدرته في الغرض.

 

 

  • دعوات مختلفة لرفع إضراب الجوع

وكانت عدة منظمات بالمجتمع المدني التونسي، وثلّة من النشطاء السياسيين والحقوقيين، قد توجّهوا بنداءات مختلفة لجوهر بن مبارك لرفع إضراب الجوع الذي يخوضه "دفاعًا عن حقّه في الحريّة ونضالًا من أجل العدالة واستقلالية القضاء، وذلك بعد تردي وضعيته الصحيّة بشكل غير مسبوق".

حقوقيون وسياسيون: السلطة السياسية التي لا تحترم حقوق المساجين السياسيين، لن تحترم جوعهم، وندعوهم إلى رفع إضراب الجوع

وتداول هؤلاء النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، وسم #جوهر_ارفع_إضراب_الجوع #صحتك_أهمّ. وجاء في نص البيان، أن "السلطة السياسية التي لا تحترم حقوق المساجين السياسيين، لن تحترم جوعهم"،

 

 

وقد عبّر الممضون في عديد البيانات التي وقّعوها عن قلقهم إثر تدهور صحة جوهر بن مبارك وغيره من السجناء المضربين عن الطعام، معربين عن انشغالهم لا فقط بأوضاعهم الصحية بل أيضًا بحياتهم"، داعين إلى أن يفكّوا هذا الإضراب.

 

 

 

يذكر أنّ جوهر بن مبارك قد دخل في إضراب جوع بالسجن منذ 25 سبتمبر/أيلول 2023، احتجاجًا على ما وصفها بـ"المهزلة القضائية" في علاقة بقضية "التآمر على أمن الدولة"، وأعلن إثر ذلك، عدد من المساجين السياسيين في القضية ذاتها عن دخولهم في إضراب جوع متتالية بـ3 أيام دعمًا ومساندة لجوهر بن مبارك. 

وتشهد تونس خاصة منذ فيفري/شباط 2023 سلسلة من الإيقافات التي طالت معارضين ومنتقدين للرئيس التونسي قيس سعيّد، شملت سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال. وقد وُجّهت إليهم عدة تهم لعلّ أبرزها ما يعرف بـ"التآمر على أمن الدولة".