06-أكتوبر-2023
ائتلاف صمود

ائتلاف صمود: عاد الخوف تدريجيًّا لطيف واسع من الشعب التونسي (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شدّد ائتلاف صمود، وهو ائتلاف مكوّن من عدة جمعيات وأحزاب تونسية، في بيان أصدره الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنّ "السلطة القائمة تواصل عملية تصحير الساحة السياسية لتركيز حكمها الاستبدادي باستهداف الخصوم ورموز المعارضة وأصحاب الرأي الحرّ" وفق بيانه.

ائتلاف صمود: السلطة القائمة تواصل تصحير الساحة السياسية لتركيز حكمها الاستبدادي عبر استهداف رموز المعارضة

واستنكر الائتلاف "استهداف السياسيين والصحفيين والنقابيين فضلًا عن طيف واسع من النسيج المدني والشباب والمبدعين ورجال التعليم ورجال الأعمال، وآخرها استهداف الحزب الدستوري الحر بإيقاف كلّ من رئيسته عبير موسي وعضوته مريم ساسي وإصدار بطاقة إيداع بالسّجن في حقّ عبير موسي".

وعبّر ائتلاف صمود في هذا الإطار، عن مساندته لقيادات ومناضلي الدستوري الحرّ "ولكلّ ضحايا القمع في تونس الذين تفاقم عددهم بين معتقلين ومتّهمين وموضوعين قيد الإقامة الجبرية وممنوعين من السّفر"، وفقه.

ائتلاف صمود: تفاقم عدد ضحايا القمع في تونس بين معتقلين ومتّهمين وموضوعين قيد الإقامة الجبرية وممنوعين من السّفر

كما أبدى الائتلاف بالغ انشغاله "لتسارع وتيرة الممارسات القمعيّة وتكاثر مظاهر الضّيم والقهر بتراجع فرص المحاكمات العادلة وتقلّص فضاء الحريّات وعودة الخوف تدريجيًّا لعدد متزايد من أطياف الشّعب التّونسي". 

ويؤكّد كلّ ذلك وفق الائتلاف، "تعطّل الانتقال الديمقراطي وتهديد المكتسبات الضّئيلة التي كرّستها الثّورة خاصّة منها حريّة الرّأي والتّنظّم والحريّات الإبداعيّة والأكاديميّة والنقابيّة"، داعيًا إلى التّسريع في وتيرة المشاورات بين منظّمات المجتمع المدني والسّياسي الدّيمقراطي "لوضع البرامج النضالية اللاّزمة للدّفاع عن مكاسب الدّولة الوطنيّة ومكتسبات الثّورة عبر كلّ الوسائل السّلميّة والقانونيّة المتاحة".