09-أكتوبر-2023
جوهر بن مبارك

هيئة الدفاع تؤكد تعرض جوهر بن مبارك للإغماء في عدة مناسبات ونقله إلى المستشفى لتلقي الإسعافات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن المساجين السياسيين في قضية "التآمر على أمن الدولة"، الاثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن تدهور الوضع الصحي للناشط السياسي جوهر بن مبارك الذي يخوض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ حوالي أسبوعين، وتعرضه للإغماء في عدة مناسبات.

سمير ديلو: تدهور الوضع الصحي للناشط السياسي جوهر بن مبارك الذي يخوض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ حوالي أسبوعين وتعرضه للإغماء في عدة مناسبات ونقله للمستشفى لتلقي الإسعافات

وقال المحامي سمير ديلو، في نقطة إعلامية طارئة بمقرّ الحزب الجمهوري بتونس العاصمة، إنّه زار الاثنين المساجين السياسيين بالسجن المدني بالمرناقية، مشيرًا إلى أنّ "جوهر بن مبارك الذي يخوض إضراب جوع كان في حالة ضعف جسدي ووهن وصوته بالكاد يُسمع".

وتابع قائلًا: "أعلمنا جوهر بن مبارك أنه تعرض للإغماء يوم السبت على الساعة الثامنة صباحًا ولم يتم التدخل إلا بعد مرور ساعة رغم نداءات المساجين النزلاء معه بنفس الزنزانة وبالزنزانة المجاورة ورغم وجود كاميرا، كما تعرّض للإغماء يوم الأحد على الساعة الخامسة مساءً ولم يتم التدخل إلا بعد 35 دقيقة"، مضيفًا: "واليوم أثناء مقابلته لمحامييْن من فريق دفاعه تعرض للإغماء وتم نقله إلى المستشفى لتلقي الإسعافات".

دليلة مصدق: ما الجريمة التي ارتكبها السياسيون المعارضون في حق الدولة التونسية حتى يعاملوا بهذا الشكل ويُنكَّل بهم لـ8 أشهر متواصلة؟.. هذه المظلمة طالت أكثر من اللازم

وقالت المحامية دليلة مصدق، وهي شقيقة جوهر بن مبارك، في كلمة لها خلال النقطة الإعلامية ذاتها، إنّ إدارة السجن رفضت الإعلام عن المستشفى الذي تم نقل بن مبارك إليه فظلّ أفراد عائلته يبحثون عنه في المستشفيات من أجل الاطمئنان عن وضعه الصحي".

وذكرت أنّها "طلبت من ابنتها، وهي طبيبة، البحث عنه في المستشفيات ولمّا عثرت عليه في مستشفى الحبيب ثامر وحيّته، تم إلقاء القبض عليها من قبل أمنيين ونقلها إلى مكان مجهول"، مستدركة القول إنه بعد مرور ساعتين اتصلت بها ابنتها لتعلمها بأنها في مركز سيدي البشير وتم فتح محضر استرشاد في حقها ثم تم إطلاق سراحها"، وفقها.

ونددت المحامية بما حصل من "تنكيل"، متسائلة ما الجريمة التي ارتكبها السياسيون المعارضون في حق الدولة التونسية حتى يعاملوا بهذا الشكل ويُنكَّل بهم لـ8 أشهر متواصلة، معتبرة أنّ ما وصفتها بـ"المظلمة" قد طالت أكثر من اللازم، حسب تقديرها.

 

 

يُذكر أنّ الناشط السياسي المعارض جوهر بن مبارك قد دخل في إضراب جوع بالسجن منذ 25 سبتمبر/أيلول 2023، احتجاجًا على ما وصفها بـ"المهزلة القضائية" في علاقة بقضية "التآمر على أمن الدولة". كما أعلن عدد من المساجين السياسيين في القضية ذاتها عن دخولهم في إضراب جوع متتالية بـ3 أيام دعمًا ومساندة لجوهر بن مبارك. 

وتشهد تونس خاصة منذ فيفري/شباط 2023 سلسلة من الإيقافات التي طالت معارضين ومنتقدين للرئيس التونسي قيس سعيّد، شملت سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال. وقد وُجّهت إليهم عدة تهم لعلّ أبرزها ما يعرف بـ"التآمر على أمن الدولة".