16-مايو-2024
معلمين نواب

ممثلة المعلمين النواب لـ "الترا تونس": وزيرة التربية تعهدت بتسوية وضعية دفعة بحوالي ألف معلم نائب (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفذ المعلمون النواب يوم الخميس 16 ماي/أيار 2024 وقفة احتجاجية أمام مقرّ وزارة التربية التونسية، وندّدوا بما وصفوه "مماطلة وزارة التربية في حل ملف المعلمين النواب".

ممثلة المعلمين النواب لـ "الترا تونس": وزارة التربية اكتفت بتحيين قاعدة البيانات ودعوة المعلمين النواب إلى استكمال السنة الدراسية دون احتجاجات ولم يرتق ذلك إلى انتظاراتنا مما أثار حالة من الغضب والاستياء 

وطالب المحتجون بإيجاد الصيغ المناسبة لتسوية وضعية ما تبقى من المعلمين النواب مع تنزيل قائمة نهائية تتضمن جميع النواب الذين لم تسوّى وضعيتهم المهنية.

وأفادت ممثلة المعلمين النواب وفاء الدلنسي في تصريح لـ "الترا تونس" بأن "المعلمين النواب كانوا في انتظار تنفيذ وزارة التربية لتعهداتها وتنزيل قائمة إسمية تشمل دفعة أولى من النواب المشمولين بتسوية الوضعية في انتظار تسوية وضعية كافة المعلمين النواب".

وأضافت قائلة: "إلاّ أن وزارة التربية اكتفت بتحيين قاعدة البيانات ودعوة النواب إلى استكمال السنة الدراسية الحالية دون تحركات احتجاجية، ولم يرتق ذلك إلى انتظارات المعلمين النواب مما أثار حالة من الغضب والاستياء في صفوفهم".

ممثلة المعلمين النواب لـ "الترا تونس": وزارة التربية قامت بتوحيد قاعدة بيانات المعلمين النواب وسيتم باعتمادها دون سواها القيام بعملية التحيين خاصة وأن قاعدة البيانات لم تحيّن منذ سنة 2017

وأشارت إلى عقد اجتماع مع وزيرة التربية سلوى العباسي، الخميس 16 ماي/أيار 2024، والتي أكدت أن وزارة التربية قامت بتوحيد قاعدة البيانات الخاصة بالمعلمين النواب، وسيتم باعتمادها دون سواها القيام بعملية تحيين المدد النيابية التي شغلها الأساتذة النواب إلى حدود نهاية شهر جوان/يونيو 2024.

وأضافت أن الشروط التي سيتم اعتمادها لتسوية الوضعية ستشمل العمر والأقدمية والاسترسال في النيابات، مشيرةً إلى أن الوزيرة جدّدت تعهدها بتسوية وضعية دفعة أولى من المعلمين النواب في غضون شهر سبتمبر/أيلول 2024.

وأوضحت بأن وزيرة التربية أكدت للمعلمين النواب المحتجين بأنه سيتم عقد جلسة مع الطرف الاجتماعي في ظرف أسبوع، وسيتم على ضوئها تنزيل الاتفاق الذي يفضي إلى تسوية وضعية المعلمين النواب على دفعات.

ممثلة المعلمين النواب لـ "الترا تونس": وزيرة التربية تعهدت بتسوية وضعية دفعة بحوالي ألف معلم نائب وذلك من مجموع 2300 معلم نائب تقريبًا، خاصة وأن عديد المعلمين تخلوا عن المهنة

وأفادت بأن وزيرة التربية تعهدت بتسوية وضعية دفعة بحوالي ألف معلم نائب، وذلك من مجموع 2300 معلم نائب تقريبًا، خاصة وأن عديد المعلمين تخلوا عن المهنة وقاعدة البيانات لم تحيّن منذ سنة 2017، وفقها.

وسبق أن نفّذ المعلمون النواب يوم غضب وطني يوم الأربعاء 24 أفريل/نيسان 2024، وصرّحت وفاء دلنسي بأن "مطلب المعلمين النواب هو الانتداب المباشر والفوري لجميع النواب بعد انتظار دام 10 سنوات وأكثر في ظل سياسة التشغيل الهش".

ولفتت إلى أن الأجور ليست شهرية وتكون وفقًا لعدد ساعات العمل المنجز، نافية أن تصل إلى 1500 دينار، بحسب ما أفاد به وزير التربية السابق، كما بيّنت أن بعض النيابات مسترسلة في حين يشتغل عديد النواب وفقًا للشغورات الموجودة.

واتساب