20-مارس-2023
المعلمون النواب

زياد قعلول لـ"الترا تونس": عدد المعلمين النواب خارج الاتفاقية يبلغ تقريبًا 3 آلاف فقط

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المنسّق بتنسيقية المعلمين النواب خارج اتفاقية 8 ماي/ أيار 2018، زياد قعلول، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الاثنين 20 مارس/ آذار 2023، أنّ التنسيقية ستنفّذ وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية التونسية، وبساحة القصبة بالعاصمة، يوم الثلاثاء 21 من الشهر الجاري، للمطالبة بتسوية وضعية هؤلاء المعلمين النواب.

منسّق عن المعلمين النواب خارج الاتفاقية لـ"الترا تونس": وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية وبساحة القصبة، يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، للمطالبة بتسوية وضعيتنا

وقال المعلم النائب لـ"الترا تونس": "إذا لم تقع تسوية وضعياتنا ويصدر قرار بانتدابنا بعد العطلة، سنقاطع الدروس بالنسبة للثلاثي الثالث، ولن نعود للأقسام، إلى جانب حجب الأعداد كما نصت على ذلك اللائحة المهنية للجامعة العامة للتعليم الأساسي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل".

وتابع قعلول أنّ هذا التحرك الاحتجاجي، يأتي بعد "الشعور بالقهر والظلام بعد سنوات طويلة من الدراسة وإنجاح سنوات دراسية عديدة، خاصة وأنّ أقلّنا ينوب منذ 5 سنوات، ولا نطالب سوى بانتداب جميع النواب خارج الاتفاقية" وفق قوله.

زياد قعلول لـ"الترا تونس": إذا لم تقع تسوية وضعياتنا ويصدر قرار بانتدابنا بعد العطلة، سنقاطع الثلاثي الثالث، ولن نعود للأقسام مع حجب الأعداد

وقال زياد قعلول: "حجبنا الأعداد عن الإدارة في الثلاثي السابق، وأجرينا الامتحانات للتلاميذ، ومقاطعة الدروس استغرقت فقط 3 أيام فقط كإنذار"، مطالبًا بسقف زمني لتسوية الوضعية والانتداب، خاصة وأنّ عددهم يبلغ تقريبًا 3 آلاف.

وأوضح المنسّق بتنسيقية المعلمين النواب خارج اتفاقية 8 ماي/ أيار 2018، أنّه يجب تطبيق اتفاق 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، لكن الوزارة تقول إنها بعثت لجنة كي تبحث عن آليات التسوية، قائلًا: "وجميعنا يعلم أنّ بعث لجنة في تونس أمر يعني قبر الملف" وفق وصفه.

جدير بالذكر أن الجامعتين العامتين للتعليم الثانوي والأساسي منذ بداية السنة الدراسية من أجل المطالبة بجملة من المطالب الاجتماعية، وذلك عبر حجب الأعداد عن الإدارة، وقد قررت كلتاهما في وقت سابق، مواصلة حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، وذلك بعد عدم التوصل إلى حلول جلسة التفاوض الأخيرة مع وزارة التربية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد وجّه، الجمعة 3 مارس/آذار 2023، انتقادات إلى نقابات التعليم في تونس، منددًا بالأشكال الاحتجاجية التي تتخذها.

يشار إلى أنّ الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي (الابتدائي)، توفيق الشابي، قد أكد الخميس 16 مارس/آذار 2023، أنّ  مجموعة من الأولياء تقدموا بشكاية ضد الجامعة العامة للتعليم الأساسي والجامعة العامة للتعليم الثانوي، على خلفية شكل الاحتجاج المتخذ من قبل الجامعتين، والمتمثل في حجب الأعداد.