18-فبراير-2024
وزير التربية محمد علي البوغديري

مدير عام الموارد البشرية: العدد الجملي للأساتذة النواب الذين قاموا بتحيين بياناتهم يقدر بـ 5581 

الترا تونس-فريق التحرير 

 

قال وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري، إنّ الوزارة قامت بتسوية وضعية 3 دفوعات من الأساتذة النواب وإنها تتجه لتسوية وضعية دفعة سنة 2023، مضيفًا أن "الوزارة ماضية كذلك في تنفيذ تعهداتها تجاه المعلمين النواب"، وفقه.

وزير التربية محمد علي البوغديري: تم تسوية وضعية 3 دفوعات من الأساتذة النواب ونتجه لتسوية وضعية دفعة سنة  2023

جاء ذلك أثناء الاستماع له من قبل لجنة التربية والتكوين المهني والبحث العلمي والشباب والرياضة في البرلمان التونسي، الجمعة 16 فيفري/شباط 2024، خصصتها للاستماع إلى وزير التربية محمد علي البوغديري، حول وضعية الأساتذة والمعلمين النواب والمرشدين التطبيقيين للتربية وأعوان التأطير إضافة الى ملف أساتذة الإنجليزية.

وأكد البوغديري، أنّ وزارة التربية التونسية حريصة على إيجاد الحلول والقطع نهائيًا مع كافة أشكال التشغيل الهشّ، مضيفًا أنّ ملف الأساتذة والمعلمين النواب هو نتيجة تراكمات استمرت على مدى سنوات، حسب قوله.

وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري: سيتمّ الترفيع في المنحة الشهرية للأساتذة في شهر سبتمبر المقبل لتصبح 1500 دينار مع ضمان التغطية الاجتماعية

 وأوضح أنّه تمّ الترفيع في المنحة الشهرية للأساتذة النواب من 750 دينارًا إلى 1250 دينارًا، على أن يتم الترفيع فيها مرة أخرى في شهر سبتمبر/أيلول القادم لتصبح 1500 دينار مع ضمان التغطية الاجتماعية.

واعتبر وزير التربية أنّ إحداث ماجستير مهني بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو حل من الحلول الممكنة لتخرج مربين أكفاء وتطوير صيغ وآليات انتداب مدرسي التعليم الإعدادي والثانوي في جميع الاختصاصات وتجويد الموارد البشرية.

وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري: وضعية المرشدين التطبيقيين للتربية والقيمين مقلقة ولن ندخر جهدًا للنظر في كافة الإمكانيات المتاحة لمعالجتها

على صعيد متصل، أكد البوغديري، أنّ وضعية المرشدين التطبيقيين للتربية والقيمين مقلقة، مشيرًا إلى أنّ الوزارة لن تدخر جهدًا للنظر في كافة الإمكانيات المتاحة لمعالجتها، وفقه.

من جهته، أفاد المدير العام للموارد البشرية بوزارة التربية التونسية محمد القزوني، أنّ العدد الجملي في كل الاختصاصات للأساتذة النواب اللذين قاموا بعملية التحيين يقدر بـ 5581، في حين يقدر عدد المعلمين النواب بـ 5632 بينهم 2828 قاموا بعملية التحيين وأن آخر دفعة تم تسوية وضعيتها في سبتمبر/أيلول 2022.

مدير عام الموارد البشرية بوزارة التربية: العدد الجملي للأساتذة النواب اللذين قاموا بعملية التحيين يقدر بـ 5581، في حين يقدر عدد المعلمين النواب بـ 5632 بينهم 2828 قاموا بعملية التحيين

وبخصوص مناظرة المرشدين التطبيقيين للتربية والاعتراضات المقدمة حول نتائجها، أفاد مدير الموارد البشرية بوزارة التربية أنّ دائرة المحاسبات لاتزال تقوم بالتدقيق في المناظرة المذكورة، حسب قوله.

يذكر أن ملف المدرسين النواب يعدّ من أكثر الملفات الشائكة التي تعيش في وقعها المنظومة التربوية في تونس منذ سنوات، وزادت هذه الوضعية تعقيدًا عقب تعطل المفاوضات بين الفاعلين النقابيين ووزارة التربية التونسية .

والسبت 10 فيفري/شباط الجاري، أكد المنسق الوطني للأساتذة النواب مالك العياري، أن الأساتذة النواب يلوحو بنتنفيذ تحرك وطنيّ يتم على إثره مقاطعة الدروس في المعاهد الثانوية لمدة أسبوع، وذلك احتجاجًا على تعطل المفاوضات مع وزارة التربية التونسية.

وقال العياري، في تصريح لـ "الترا تونس"، إنّ الأساتذة النواب يدرسون مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي إمكانية تنفيذ تحرك وطني لم يقع تحديده بعد، يليه قرار بمقاطعة الدروس في تونس لمدة أسبوع.

وأشار العياري في ذات السياق، إلى أنّ حوالي 20 مندوبية جهوية للتربية من أصل 26 لم يتحصل فيها الأساتذة النواب على أجورهم منذ بدية السنة الدراسية الحالية منتصف شهر سبتمبر/أيلول 2023، مؤكدًا أن آلاف الأساتذة النواب يعيشون وضعية اجتماعية صعبة.