05-ديسمبر-2023
صندوق النقد الدولي OLIVIER DOULIERY أ.ف.ب

كانت الزيارة مرتقبة من 5 إلى 17 ديسمبر 2023 (OLIVIER DOULIERY/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مصدر من صندوق النقد الدولي، الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أنه تمّ تأجيل زيارة كانت مرتقبة لفريق من صندوق النقد إلى تونس، من 5 إلى 17 من الشهر الجاري، بطلب من السلطات التونسية.

مصدر من صندوق النقد الدولي: تمّ تأجيل زيارة كانت مرتقبة لفريق من صندوق النقد إلى تونس، من 5 إلى 17 ديسمبر 2023، بطلب من السلطات التونسية

وأوضح المصدر نفسه، للوكالة الرسمية التونسية، أن صندوق النقد الدولي يبقى على استعداد لإجراء المشاورات السنوية في إطار المادّة الرابعة للصندوق، المتعلّقة بمراجعة الأداء الاقتصادي التونسي.

وقد أشار مصدر من البنك المركزي التونسي بخصوص تأجيل هذه الزيارة إلى أنّ السلطات التونسيّة وصندوق النقد الدولي اتفقا على تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق سيتم تحديده بالتشاور بين الطرفين.

وكان مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق جهاد أزعور قد أعلن عن زيارة فريق صندوق النقد الدولي خلال الاجتماعات السنوية 2023 لمجموعة البنك والصندوق الدوليين، التّي انعقدت من 9 إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بمراكش بالمغرب، كما هذه الزيارة أيضًا محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي.

مصدر من البنك المركزي التونسي: السلطات التونسية وصندوق النقد الدولي اتفقا على تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق سيتم تحديده بالتشاور بين الطرفين

يشار إلى أنّ الحكومة التونسية قد توصلت لاتفاق مبدئي في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار لدعم إجراء بعض "الإصلاحات" كما سمتها الحكومة نفسها سابقًا، والتي تشمل خفض الدعم وتقليص أجور موظفي القطاع العام وإعادة هيكلة الشركات الحكومية.

وبقي هذا الاتفاق المبدئي معلقًا وسط تأكيدات وزراء تونسيين أن تفعيله وشيك إلى أن ثبتت بعد فترة معارضة الرئيس التونسي قيس سعيّد الشديدة له، وفق تصريحات وبيانات قدمها، وقد وصف "شروط/إصلاحات" الصندوق بـ"الإملاءات المرفوضة"، مما أثار مزيد الغموض حول مآلات القرض.

ويعتقد مختصون اقتصاديون أنه ودون هذا القرض، ستواجه تونس أزمة كبيرة في ميزان المدفوعات، خاصة وأنّ معظم ديون تونس داخلية لكن هناك مدفوعات مستحقة عليها لسداد قروض خارجية في وقت لاحق من هذا العام، وتقول وكالات التصنيف الائتماني إن تونس قد تتخلف عن السداد.