انطلاق التصويت للرئاسية: كل التفاصيل حول عدد الناخبين ومراكز الاقتراع

انطلاق التصويت للرئاسية: كل التفاصيل حول عدد الناخبين ومراكز الاقتراع

يشارك في عملية الانتخاب 6.6 مليون ناخبًا مسجلًا داخل الجمهورية التونسية (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنطلق صباح يوم الأحد 15 سبتمبر/ أيلول 2019، وتستمرّ طيلة هذا اليوم، عملية تصويت التونسيين لاختيار رئيس جمهوريتهم في ثاني انتخابات رئاسية مباشرة تعيشها تونس منذ الثورة. وكان من المقرّر أن يتمّ إجراء الانتخابات الرئاسية يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 إلا أن وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يوم 25 جويلية/ تموز الفارط أجبرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على تقديم موعدها.

ويشارك في عملية الانتخاب 6.688.513 مليون ناخبًا مسجلًا داخل الجمهورية التونسية، تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وتتجاوز الستين عامًا، موزعين على 4567 مركز اقتراع بمختلف مناطق الجمهورية.

أعلنت مساعدة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي للملاحظين للانتخابات الرئاسية والتشريعية مؤخرًا أن حوالي 100 ملاحظ أوروبي سيراقبون الانتخابات في تونس

وتحظى الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها باهتمام كبير لا من قبل وسائل الإعلام المحلية والأجنبية فقط، بل حتى المنظمات غير الحكومية وهياكل دولية أبدت اهتمامها بهذا الاستحقاق من خلال إرسال عدة وفود لملاحظة سير العملية الانتخابية.

وفي هذا السياق، أعلنت مساعدة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي للملاحظين للانتخابات الرئاسية والتشريعية مؤخرًا أن حوالي 100 ملاحظ أوروبي سيراقبون الانتخابات في تونس بدعوة من هيئة الانتخابات ومن الحكومة التونسية.

كما حلّ بتونس وفد من الملاحظين الدوليين عن مركز "كارتر" الدولي لملاحظة الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وفي الإطار ذاته، تسهر عدة منظمات تونسية على ملاحظة الانتخابات على غرار "أنا يقظ" التي خصصت 30 ملاحظًا لمراقبة الاستحقاق الرئاسي، إلى جانب شبكة "مراقبون" والاتحاد العام التونسي للشغل الذي يساهم في ملاحظة الانتخابات بأكثر من 5000 ملاحظ، فضلًا عن ملاحظي هيئة الانتخابات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرّف على مواقف المترشحين للرئاسة من مسألة الحريات الفردية والمساواة

رئاسية 2019: انطلاق تصويت التونسيين بالخارج من مدينة سيدني