تعرّف على مواقف المترشحين للرئاسة من مسألة الحريات الفردية والمساواة

تعرّف على مواقف المترشحين للرئاسة من مسألة الحريات الفردية والمساواة

بعض المترشحين كان لهم مواقف واضحة فيما يتعلق بمسألة الحريات الفردية والمساواة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف الائتلاف المدني من أجل الدفاع عن الحريات الفردية ومرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف عن جدول تقييمي لآراء وبرامج مختلف المترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بخصوص المسائل المتعلقة بالحقوق والحريات التي تم طرحها عليهم، مشيرين إلى أنه تمّ إعداد هذا الجدول من خلال متابعة آراء وبرامج المترشحين والمترشحات خلال مختلف البرامج التلفزية والإذاعية التي طرحت مسألة الحريات الفردية والمساواة وكذلك من خلال عدد من اللقاءات التي تم تنظيمها مع عدد من المترشحين والمترشحات.

ائتلاف الدفاع عن الحريات الفردية ومرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف: عدد من المترشحين كانت مواقفهم غير مستقرة فيما يتعلق بالحريات الفردية والمساواة

كما لفت الطرفان، في بيان لهما، إلى أن عددًا من المترشحين، خاصة منهم المقتنعين كليًا بتكريس الحريات الفردية والمساواة أو كذلك المعارضين كليًا لها، قد كانت مواقفهم واضحة ومستقرة في أغلب مراحل الحملة الانتخابية بينما تمت ملاحظة أن عددًا من المترشحين الآخرين قد كانت مواقفهم غير مستقرة وقد شهدت تغييرًا وفق التقدم في الحملة الانتخابية، ولذلك فإن الجدول المقترح يقدّم الآراء والبرامج التي تم تقديمها مع التغيرات التي طرأت عليها.

ودعا الائتلاف المدني من أجل الدفاع عن الحريات الفردية ومرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف جميع الناخبين والناخبين المؤمنين إلى ضرورة تكريس الحقوق الفردية والمساواة لاعتماد مؤشر احترام الحقوق والحريات عند انتخاب المترشحين والمترشحات للانتخابات الرئاسية.

يشار إلى أن الائتلاف المدني من أجل الدفاع عن الحريات الفردية ومرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف قد شرعا منذ أوت/ آب 2019 في إعداد أسئلة تتعلق ببعض المواضيع التي يعملان عليها والتي تتعلق أساسًا بالحريات الفردية والمساواة ثم إرسالها إلى الصحفيين المكلفين بمتابعة الحملة الانتخابية بهدف طرحها على جميع المترشحين لتحديد مواقفهم منها. كما قام المرصد في نفس الوقت بتنظيم لقاءات مع عديد المترشحين وإلقاء عدة أسئلة عليهم من أجل مزيد التدقيق في مواقفهم المتعلقة بالحريات الفردية والمساواة.

وجاء الجدول التقييمي على الشكل التالي:

جدير بالذكر أن المترشحين للرئاسة محسن مرزوق وسليم الرياحي قد أعلنا عن قرارهما الانسحاب من السباق الرئاسي الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول بعد إعداد هذا الجدول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ساعات قليلة قبل يوم الاقتراع: إشاعات وانسحابات من السباق الرئاسي!

وفاة مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا والسفير الأسبق لتونس صلاح الدين الجمالي