09-يونيو-2020

طبقاً لأحكام الفصل 141 من النظام الداخلي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة، اليوم بداية من الساعة التاسعة صباحًا، ويتضمن جدول الأعمال النظر، طبقاً لأحكام الفصل 141 من النظام الداخلي، في مشروع لائحة تتعلّق بمطالبة الدولة الفرنسية بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها، وهي لائحة مقدمة من قبل كتلة ائتلاف الكرامة.

جلسة عامة اليوم لمناقشة مشروع لائحة تتعلّق بمطالبة الدولة الفرنسية بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها

وكانت كتلة ائتلاف الكرامة بالبرلمان التونسي قد كشفت، السبت 6 جوان/ يونيو 2020، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، عن الصيغة النهائية للائحة. وجاء فيها أن مجلس نواب الشعب "يُعلن مُطالبته للدولة الفرنسية بإعلان اعتذارها الرسمي والعلني عن كل ما اقترفته في حق الدولة التونسية وفي حق الشعب التونسي زمن الاحتلال المباشر وبعده من جرائم قتل واغتيال وتعذيب واغتصاب ونفي وتهجير قسري ونهب للثروات الطبيعية والأملاك الخاصة ودعم صريح للاستبداد وللدكتاتورية".

ونصّت اللائحة أيضًا على أن البرلمان يُطالب فرنسا بأن تبادر بتعويض الدولة التونسية وكلّ المتضرّرين من الجرائم المذكورة وكلّ الذين انجر لهم الحق قانونًا، تعويضًا عادلاً مجزياً طبق ما تقتضي القوانين والأعراف الدولية بما من شأنه أن يساهم في مسح الآلام والأحزان والمآسي التي تسبب فيها الاحتلال البغيض".

كما يطالبها  بأن "تضع على ذمة الدولة التونسية والباحثين وعموم الناس كامل الأرشيف الرسمي المتعلق بتلك الحقبة السوداء حتى تعي الأجيال الجديدة مساوئ الاستعمار وحتى لا تتكرّر مآسيه".

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة بين الصراع الليبي والاعتذار الفرنسي

ليلة البرلمان الطويلة.. هل أصبحت حكومة المستحيل؟