06-يونيو-2020

بعض نواب كتلة ائتلاف الكرامة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشرف رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي مساء الجمعة 5 جوان/ يونيو 2020 على اجتماع مكتب المجلس. ونظر المكتب في الصيغة النهائيّة لمشروع لائحة تقدّمت بها كتلة ائتلاف الكرامة، تهدف إلى "مطالبة الدولة الفرنسيّة بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها"، وأقرّ مكتب المجلس جلسة عامة لمناقشتها يوم الثلاثاء 9 جوان/ يونيو 2020 بداية من التاسعة صباحًا.

جلسة عامة يوم الثلاثاء القادم لمناقشة لائحة "مطالبة الدولة الفرنسيّة بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها"

وكشفت كتلة ائتلاف الكرامة اليوم السبت 6 جوان/ يونيو 2020، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، عن الصيغة النهائية للائحة. وجاء فيها أن مجلس نواب الشعب "يُعلن مُطالبته للدولة الفرنسية بإعلان اعتذارها الرسمي والعلني عن كل ما اقترفته في حق الدولة التونسية وفي حق الشعب التونسي زمن الاحتلال المباشر وبعده من جرائم قتل واغتيال وتعذيب واغتصاب ونفي وتهجير قسري ونهب للثروات الطبيعية والأملاك الخاصة ودعم صريح للاستبداد وللدكتاتورية".

ونصّت اللائحة أيضًا على أن البرلمان يُطالب فرنسا بأن تبادر بتعويض الدولة التونسية وكلّ المتضرّرين من الجرائم المذكورة وكلّ الذين انجر لهم الحق قانونًا، تعويضًا عادلاً مجزياً طبق ما تقتضي القوانين والأعراف الدولية بما من شأنه أن يساهم في مسح الآلام والأحزان والمآسي التي تسبب فيها الاحتلال البغيض".

كما يطالبها  بأن "تضع على ذمة الدولة التونسية والباحثين وعموم الناس كامل الأرشيف الرسمي المتعلق بتلك الحقبة السوداء حتى تعي الأجيال الجديدة مساوئ الاستعمار وحتى لا تتكرّر مآسيه".

اقرأ/ي أيضًا:

سيغما كونساي: سعيّد والمكي الأكثر موثوقية لدى التونسيين

تأجيل الإمضاء على وثيقة التضامن الحكومي