03-مارس-2023
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس تونس قضاة

قال إن "ما يجريه الدبلوماسيون الأمريكيون من اتصالات مشابه لما تقوم به السفارة التونسية أو أي سفارة أجنبية أخرى في واشنطن"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في إفادة صحفية مساء الخميس 2 مارس/آذار 2023، وردًا عن سؤال صحفي حول الوضع والتطورات في تونس، "نحن والعالم نتابع تطلعات الشعب التونسي للمزيد من الديمقراطية واستقلالية القضاء".

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "دور السفارات الأمريكية حول العالم يتضمن إجراء اتصالات مع أكبر عدد من الممثلين في المجتمع لإعطاء صورة دقيقة لصانعي القرار في واشنطن"

وتابع برايس "قلقون من توجيه اتهامات لشخصيات تونسية إثر تواصل مع مسؤولين من السفارة الأمريكية في تونس"، موضحًا "دور السفارات الأمريكية حول العالم يتضمن إجراء اتصالات مع أكبر عدد من الممثلين في المجتمع لإعطاء صورة دقيقة لصانعي القرار في واشنطن، بشأن اتخاذ قرارات مبنية على المعرفة".

وأضاف، في ذات الإحاطة الصحفية، "نحن قلقون من التقارير التي تتحدث عن اتهامات جنائية وجهت الى شخصيات لمجرد اتصالها بدبلوماسيين أمريكيين".

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "ما يجريه الدبلوماسيون الأمريكيون من اتصالات مشابه لما تقوم به السفارة التونسية أو أي سفارة أجنبية أخرى في واشنطن"

وشدد على "ما يجريه الدبلوماسيون الأمريكيون من اتصالات مشابه لما تقوم به السفارة التونسية أو أي سفارة أجنبية أخرى في واشنطن من أجل معرفة أعمق بالسياسة الأمريكية"، وفق تقديره.

يُذكر أن السلطات في تونس انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه.

ووفق وثائق متداولة على منصات التواصل الاجتماعي لمحاضر بحث في هذه القضايا، سُئل بعض الموقوفين عن لقاء جمعهم بمسؤولة في السفارة الأمريكية.

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.