16-فبراير-2023
قيس سعيّد

قيس سعيّد: نحن دولة مستقلة ونعلم جيدًا ما نقوم به في ظل احترام كاملٍ للقانون

الترا تونس - فريق التحرير

 

لمّح الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء الخميس 16 فيفري/شباط 2023، إلى موقف الخارجية الأمريكية من الاعتقالات الأخيرة التي شهدتها تونس، منتقدًا ما اعتبره تدخلًا في الشأن الداخلي لتونس.

قيس سعيّد: نحن لم نبعث ببرقيات ولم نُدلِ بتصريحات تعبّر عن انشغالنا بأوضاع الحقوق والحريات في عدد من العواصم التي تصدر منها بيانات تخص تونس

وقال سعيّد، لدى لقائه رئيسة الحكومة نجلاء بودن بقصر الرئاسة بقرطاج: "نحن مؤتمنون على سيادة الشعب التونسي وسيادة الدولة التونسية"، مضيفًا: "لم نبعث ببرقيات ولم نُدلِ بتصريحات تعبّر عن انشغالنا بأوضاع الحقوق والحريات في عدد من العواصم التي تصدر منها مثل هذه البيانات"، وفق تعبيره.

 

 

وتابع قائلًا: "سيادتنا فوق كل اعتبار، وفكرة الحرية استبطنّاها قبلهم بكثير، فلينظروا في تاريخهم قبل أن ينظروا في تاريخنا، ولينظروا إلى واقعهم قبل أن يتحدثوا عن الأوضاع في تونس"، حسب تصريحه.

قيس سعيّد: إن كانوا يريدون بالفعل أن يقفوا إلى جانب الشعب التونسي فليُسقطوا الديون التي تتراكم العام تلو الآخر

كما أردف الرئيس التونسي: "لسنا تحت الاستعمار أو الحماية أو الانتداب، نحن دولة مستقلة ونعلم جيدًا ما نقوم به في ظل احترام كاملٍ للقانون"، على حد قوله.

وعقّب: "الحل ليس بمزيد تفقير الشعوب التي كانت مستعمرة وليس بالخضوع للإملاءات التي في ظاهرها حلّ وفي باطنها وحقيقتها مزيد تكريس التجويع والتفقير كصنف جديد من الاستعمار"، مستطردًا حديثه بالقول: "إن كانوا حقًا يريدون العون فليعيدوا إلينا أموالنا المنهوبة، وإن كانوا يريدون بالفعل أن يقفوا إلى جانب الشعب التونسي فليُسقطوا الديون التي تتراكم العام تلو الآخر"، وفق ما جاء على لسانه.

 

ويأتي خطاب الرئيس قيس سعيّد بعد يومٍ من الخارجية الأمريكية على الاعتقالات الأخيرة في تونس، إذ قال المتحدث الرسمي باسمها نيد برايس، الأربعاء 15 فيفري/شباط 2023 خلال مؤتمر صحفي تعرّض فيه إلى حملة الاعتقالات الأخيرة في تونس: "نشعر بقلق بالغ بخصوص اعتقال شخصيات سياسية ورجال أعمال وصحفيين في تونس في الأيام الفارطة".

وتابع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "نحترم تطلعات الشعب التونسي في قضاء مستقل وشفاف يوفر الحريات للجميع، ونتابع مع الحكومة التونسية كل ما من شأنه دعم حقوق الإنسان وحرية التعبير"، مشددًا على ضرورة أن تكون كل شعوب العالم "قادرة على التعبير عن آرائها من دون خوف، وعلى كل الحكومات أن تسعى جاهدًا لتحقيق ذلك" وفق تعبيره.

كان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قد عبر عن "الانشغال البالغ للولايات المتحدة إزاء اعتقال شخصيات سياسية ورجال أعمال وصحفيين في تونس في الأيام الفارطة"

وكانت تونس قد شهدت  سلسلة من الاعتقالات شملت النائب بالبرلمان المنحل وليد جلاد، ليل الثلاثاء 14 فيفري/شباط الجاري. كما تم ليلة الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، اعتقال كل من القيادي بحركة النهضة نور الدين البحيري، والمحامي والناشط السياسي لزهر العكرمي، وكذلك مدير عام إذاعة موزاييك نور الدين بوطار، لتُضاف إلى موجة الإيقافات المسجلة نهاية الأسبوع المنقضي شملت أيضًا كلًّا من الناشط السياسي والقيادي السابق بحزب التكتل خيّام التركي، ثم رجل الأعمال كمال اللطيّف ثم الناشط السياسي والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي ثم القاضيين المعفيين البشير العكرمي والطيب راشد.

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات التي شهدتها تونس تنديدًا واسعًا وانتقادات عارمة للسلطة في تونس، على خلفية هذه الإيقافات التي اعتبرها نشطاء وحقوقيون "استعراضية وغير قانونية"، وفق تقديرهم.

كما عبرت منظمات حقوقية دولية عن قلقها الشديد إزاء هذه الاعتقالات الأخيرة على غرار المفوضية السامية لحقوق الإنسان بمنظمة الأمم المتحدة ومركز جنيف للديمقراطية وحقوق الإنسان، وغيرها.