10-مايو-2023
جربة النهضة

حركة النهضة: نؤكد رفضنا كل مظاهر وأشكال العنف والإرهاب والكراهية (حسان مراد/ DeFodi Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت حركة النهضة، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، بلاغًا، على إثر ما وصفتها بـ"الجريمة النكراء التي جدت مساء الثلاثاء 9 ماي/ أيار 2023، بمحيط كنيس الغريبة في جزيرة جربة والتي تسببت في سقوط شهداء وجرحى من قوات الأمن وزوار ومواطنين" وفقها.

حركة النهضة: ندين بكل قوة هذا الاعتداء الجبان في جربة ونؤكد رفض كل مظاهر وأشكال العنف والإرهاب والكراهية وندعو إلى تعزيز قيم التعايش والتضامن

وتقدم الحزب بأحر التعازي لعائلات الضحايا والمواساة للجرحى، متمنيًا لهم الشفاء العاجل، مدينًا بكل قوة "هذا الاعتداء الجبان"، ومؤكدًا رفض كل مظاهر وأشكال العنف والإرهاب والكراهية، ودعا إلى تعزيز قيم التعايش والتضامن لمواجهة كل ما يتهدد تونس وشعبها في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها، وفق البلاغ.

وحيت الحركة القوات الأمنية "التي تصدت لهذا الاعتداء الغاشم والجبان وقدمت من بين أبنائها الشهداء والجرحى في سبيل أمن وسلامة البلد وشعبه"، داعية إلى التعجيل بالأبحاث والتحقيقات اللازمة "لكشف ملابسات هذه الجريمة النكراء"، وفق البلاغ الممضى من منذر ونيسي، نائب رئيس الحركة راشد الغنوشي.

 

 

يشار إلى أنّ وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، قد أكدت نقلًا عن مصدر صحي، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، "استشهاد عون أمن بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة حومة السوق من ولاية مدنين، بسبب إصابته البليغة"، بعد  الهجوم في محيط معبد الغريبة بجربة، ليرتفع بذلك عدد الأمنيين الذين راحوا ضحية هذه العملية إلى 3 قتلى.

كما أفاد المصدر ذاته، إقامة 4 مصابين في صفوف الأمن بالمستشفى، اثنان بقسم الإنعاش، حالة أحدهما حرجة وسيتم نقله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة، بسبب تعرضه لنزيف على مستوى الرأس، في حين يقيم مصابان آخران بقسم الأعضاء بعد أن أجريت عليهما عملية جراحية، وذلك على إثر عملية إطلاق النار التي جدت الثلاثاء في محيط معبد الغريبة.

وكشف مصدر أمني للوكالة الرسمية، أنّ عوني أمن استشهدا، أحدهما على عين المكان والآخر توفي بالمستشفى بسبب إصابته البليغة، "وذلك بعد أن أقدم عون حرس تابع للمركز البحري الوطني بأغير، وهو في عطلة، على قتل زميله وحمل زيه والاستيلاء على سلاحه وذخيرة، ليتوجه بعد ذلك إلى معبد الغريبة على متن دراجة (ذات أربع عجلات)، ويقوم بإطلاق النار على أعوان كانوا يؤمنون المكان" وفقه.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وتابعت، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، أن "العمليّة أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة وقد توفّي أحدُهم، كما توفّي زائرين اثنين وأصيب 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة وقد تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج".