16-سبتمبر-2023
محمد التليلي المنصري

المنصري: نحن في هيئة الانتخابات لا نتعامل إلا مع ملاحظين (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدّث الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، عن المواعيد الانتخابية القادمة، سواء المحلية أو الرئاسية، ومدى استعداد هيئة الانتخابات لها.

وقال المنصري، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، إنّ أهمّ مسألة حاليًا هي استكمال تركيبة مجلس هيئة الانتخابات بتسمية أعضاء جدد في المناصب الشاغرة بها، ليصبح النصاب قانونيًا وفق المرسوم الذي نقّح القانون الأساسي للهيئة بما يسمح لمجلس الهيئة بالانعقاد وتنظيم كل المسارات الانتخابية القادمة، وفقه.

 

  • هيئة الانتخابات: نقدم اعتمادات لـ"ملاحظين" وليس لـ"مراقبين"

وبخصوص الاعتمادات الخاصة بالانتخابات، قال المتحدث باسم هيئة الانتخابات إنّ هناك مسائل محسومة بالقانون ومدونات السلوك، فليس هناك مفهوم "المراقبين" الذي فيه نوع من العلوية وإعطاء الأوامر، بينما نحن في هيئة الانتخابات نتعامل مع ملاحظين.

المنصري: هيئة الانتخابات في تونس لا تتعامل مع "مراقبين" وإنما هي تتعامل مع "ملاحظين" وستقدم الاعتمادات المناسبة طبقًا للقانون ولمدوّنة السلوك

وأضاف "من يطلب اعتمادًا للملاحظة فليتفضل"، متابعًا: "عندما تأتينا مطالب سنقدم الاعتمادات المناسبة طبقًا للقانون ولمدوّنة السلوك، سواء للملاحظين المحليين أو الدوليين دون أيّ إقصاء، على حد قوله.

 

 

  • هيئة الانتخابات: مجلة الجماعات المحلية لا تتماشى مع النظام الجديد

وبخصوص المجالس المحلية، قال المنصري إنّها تختلف عن المجالس البلدية في مفهومها العادي التقليدي التي ترتبط صلاحياتها بتقديم خدمات كالتنوير وغير ذلك.

محمد التليلي المنصري: مجلة الجماعات المحلية لا تتماشى مع النظام الجديد وعلى مجلس النواب تنقيحها

وتابع قائلًا: صلاحيات المجلس المحلية تتعلق بالجانب التنموي الاقتصادي، معقبًا القول: "بالتالي من الضروري على مجلس نواب الشعب تنقيح مجلة الجماعات المحلية لأنها لم تعد تتماشى مع النظام الجديد المعتمد".

 

  • هيئة الانتخابات الانتخابات الرئاسية "في موعدها الدوري"

وبخصوص الانتخابات الرئاسية القادمة، قال التليلي إنّ "المسار الانتخابي يقع البدء في التحضير له قبل 6 أشهر من المحطة الانتخابية، وبالتالي الحديث عن الاستعداد للانتخابات الرئاسية في تونس يكون في مارس/آذار أو أفريل/نيسان 2024، قبل حوالي 6 أشهر من موعدها"، مستطردًا: "لا يمكن لوم هيئة الانتخابات إلا إذا حلّ ذلك الموعد ولم يُصادق على الرزنامة"، على حد قوله.

المنصري:  المواعيد الانتخابية الدورية المعلومة مسبقًا تُحافظ على مواعيدها زد على أنّه لم يقع لا تنقيح ولا إلغاء الباب المتعلق بالانتخابات الرئاسية في القانون الانتخابي، وبالتالي الانتخابات الرئاسية ستكون في موعدها

وتابع: "قلنا مرارًا إن المواعيد الانتخابية الدورية المعلومة مسبقًا تُحافظ على مواعيدها، زد على أنّه لم يقع لا تعديل ولا تنقيح ولا إلغاء الباب المتعلق بالانتخابات الرئاسية في القانون الانتخابي، وبالتالي بالنسبة لنا هذه الانتخابات ستكون في الأشهر الأخيرة من المدة الرئاسية لسنة 2024 حسب أجندة الهيئة"، حسب تصريحه.