05-يوليو-2021

قالت إن شورى النهضة اتخذ هذا القرار بعد الوضع الكارثي الذي وصلت إليه البلاد خاصة على المستوى الصحي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطقة الرسمية باسم مجلس شورى حركة النهضة سناء المرسني، الاثنين 5 جويلية/يوليو 2021، بأن مجلس الشورى قرر، في دورته الـ50 المنعقدة السبت والأحد 3 و4 جويلية/يوليو 2021، الدعوة إلى تشكيل حكومة سياسية برئاسة رئيس الحكومة الحالي هشام المشيشي، وإلى الدعوة قبل ذلك إلى حوار سريع حول هذه المسألة في إطار تحسين الأداء الحكومي وإضفاء تغييرات مهمة في بعض الوزارات سواء التي شملها التحوير الوزاري أو الوزارات القائمة حاليًا.

وأضافت، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن إضفاء الطابع السياسي على الحكومة من الممكن أن يحسن أداءها ويجعلها أكثر نجاعة خاصة في التعاطي مع الملف الصحي والوضع الوبائي، موضحة أن شورى النهضة اتخذ هذا القرار بعد الوضع الكارثي الذي وصلت إليه البلاد، خاصة في علاقة بالوضع الوبائي.

المرسني لـ"الترا تونس": ندعو  إلى حوار سريع حول ضرورة تشكيل حكومة سياسية وذلك في إطار تحسين الأداء الحكومي وإضفاء تغييرات مهمة في بعض الوزارات سواء التي شملها التحوير الوزاري أو الوزارات القائمة حاليًا

وأوضحت المرسني، في هذا الصدد، أن استراتيجية وزارة الصحة في التعاطي مع مكافحة جائحة كورونا ومع حملة التلقيح ضد الوباء ضعيفة وفيها خلل وتخلو من النجاعة لاسيما في ظل غياب التضامن بين وزير الصحة والحكومة في مجابهة الجائحة، وخير دليل على ذلك تزايد عدد الإصابات والوفيات بالفيروس، معتبرة أن ذلك يمثل خطرًا كبيرًا وليس من الممكن المواصلة فيه، حسب تقديرها. 

وتابعت المتحدثة باسم شورى النهضة القول: "دعوتنا لحكومة سياسية ليست جديدة، بل كانت منذ تشكيل حكومة المشيشي، وكنا معارضين تشكيل حكومة تكنوقراط (حكومة كفاءات وطنية مستقلة) وقلنا إن البلاد في حاجة إلى حكومة سياسية تتحمل فيها الأحزاب مسؤوليتها في الحكم، وكل قيادي من الأحزاب التي تشارك فيها يكون موجودًا في الحكومة بصفته السياسية ويتحمل مسؤوليته في الحقيبة التي يتقلدها"، مؤكدة أن ذلك "بالنسبة لشورى النهضة مسألة ثابتة"، على حد قولها.

وأردفت محدثة "الترا تونس": "اليوم نحن في حاجة إلى حكومة سياسية أكثر من أي وقت مضى لاسيما في ظل الضعف في أداء بعض الوزارات، وفي مقدمتها وزارة الصحة"، مرجحة أن إعطاء الطابع السياسي للحكومة سيحسن من أدائها، حسب رأيها.

المرسني لـ"الترا تونس": نحن اليوم في حاجة إلى حكومة سياسية أكثر من أي وقت مضى لأن إضفاء الطابع السياسي على الحكومة من الممكن أن يحسن أداءها ويجعلها أكثر نجاعة خاصة في التعاطي مع الملف الصحي والوضع الوبائي 

وفي سياق الوضع الوبائي، أشارت المرسني إلى أن حركة النهضة لديها مقترحات قام بدراستها والعمل عليها مكتب الصحة والشؤون الاجتماعية في حركة النهضة الذي يضم ثلة من الخبراء والأطباء الذين لديهم خبرة كبيرة في المجال الصحي، سيتم وضعها على ذمة الحكومة للاستئناس بها. 

وقدّرت، في هذا الصدد، أن هذه المقترحات مهمة للخروج من الأزمة الصحية التي تعيش على وقعها البلاد، آملة أن تتفاعل الحكومة معها إيجابيًا. 

ولفتت سناء المرسني إلى أن جانب من المقترحات يتعلق بحملة التلاقيح ضد فيروس كورونا، موضحة أنه سيتم طرح مقترح بعدم الاكتفاء بمنظمة إيفاكس فقط بل أن يتم أيضًا التوجه ميدانيًا إلى الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 50 سنة ولم يقوموا بالتسجيل إلى أماكن إقامتهم وتمكينهم من التلقيح، مشيرة إلى أن هناك مواطنين لم يقوموا بالتسجيل وهم من الفئات الأكثر عرضة إلى الإصابة بالفيروس.

وأضافت القيادية بحركة النهضة أن ذلك بقتضي فتح باب التطوع للمشاركة في العملية والتنقل الميداني إلى مختلف المناطق من أجل معاضدة جهود وزارة الصحة، مردفة أن هناك عديد المقترحات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها مفصلة في وقت لاحق، على حد تصريحها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

النهضة: محاربة الوباء أولوية قصوى تستوجب تجند الجميع والترفع عن المناكفات

عبد اللطيف المكي: لا بد من حكومة سياسية يتحول فيها الحزام إلى ائتلاف حاكم