21-يونيو-2021

دعا إلى تشكيل حكومة سياسية برئاسة هشام المشيشي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني إن حكومة الكفاءات الوطنية المستقلة لم تحلّ مشاكل البلاد، وبالتالي حان الوقت للعودة إلى الأصل من خلال نتائج الانتخابات، ويجب أن تتحمل الأحزاب مسؤوليتها وعلى رأسها حركة النهضة، مؤكدًا أن حركة النهضة لن تقبل مستقبلًا ألّا تحكم وتتحمل المسؤولية الحكم، فهمي لا تحكم وفي المقابل تتحمل مسؤولية سلبيات كل ما يحدث في البلاد، وفق تقديره. 

وأضاف، في مداخلة له على قناة الزيتونة السبت 19 جوان/يونيو 2021، أن هناك أكثر من طريق لتكوين حكومة جديدة برئيس الحكومة نفسه الذي اختاره رئيس الجمهورية ووافق عليه البرلمان وتحمل مسؤوليته في مواجهة مشاكل البلاد، مؤكدًا أن حركة النهضة متمسكة به وتساندته لينجح لكن بحكومة قوية، حسب تعبيره.

الهاروني: وفق الفصل 89 من الدستور، بإمكان رئيس الحكومة القيام بتحوير وزاري دون العودة إلى البرلمان أو الذهاب لأداء اليمين حسب ما سبق أن قاله له رئيس الجمهورية، وهذه صيغة من الممكن دراستها

وتابع الهاروني القول: "قمنا بتجربة مع رئيس الجمهورية فعطّل لنا التحوير الوزاري، وبالتالي قررنا التشاور مع شركائنا لإيجاد طريقة تناسب تونس وسنقرر حينها"، مردفًا: "للخروج من امتلاك الحقيقة والتراشق بالاتهامات، يجب أن نجلس إلى طاولة الحوار ونقدم كفاءاتنا من الأحزاب، حينها سنجد الحكمة"، وفقه.

وعقّب القيادي بحركة النهضة: "إذا رفض الرئيس دعوة الوزراء إلى أداء اليمين مرة ثانية يتحمل مسؤوليته، مسطردًا: "وفق الفصل 89 من الدستور، بإمكان رئيس الحكومة القيام بتحوير وزاري دون العودة إلى البرلمان أو الذهاب لأداء اليمين حسب ما سبق أن قاله له رئيس الجمهورية"، معتبرًا أن "هذه صيغة من الممكن دراستها"، وفق ما جاء على لسانه.

وكانت حركة النهضة قد جددت، في بيان لمكتبها التنفيذي صدر الخميس 17 جوان/ يونيو 2021، دعوتها للحوار الوطني "كمخرج للبلاد من الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها"، مثمنة "جهود الاتحاد العام التونسي للشغل المتكررة في هذا الإطار".

وأكدت النهضة تمسّكها "بضرورة ختم رئيس الجمهورية لمشروع قانون المحكمة الدستورية المصادق عليه من مجلس نواب الشعب بالأغلبية المعززة وتوفير كل شروط إرسائها، لاستكمال أسس النظام السياسي والبناء الديمقراطي"، مذكرة بأن ختم القوانين من أوجب واجبات رئيس الجمهورية واختصاص حصري له، تتعطل دواليب الدولة بتعطيله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد الكريم الهاروني: ندعو المشيشي إلى تشكيل حكومة سياسية يكون هو رئيسها

النهضة تجدد الدعوة للحوار الوطني كمخرج من الأزمة السياسية والاقتصادية