المنصف المرزوقي: على السعودية والإمارات الكف عن التدخل في شؤوننا

المنصف المرزوقي: على السعودية والإمارات الكف عن التدخل في شؤوننا

قال إنه في حال وصوله للرئاسة سيعمل على تخفيض ديون تونس وفتح الأسواق وجلب الاستثمار (أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس حزب الحراك والمترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها محمد المنصف المرزوقي، الجمعة 6 سبتمبر/ أيلول 2019، إن قضية البنك الفرنسي التونسي "موضوع ملغوم وصعب تمت وراثته من نظام بن علي" معتبرًا أنه إذا ما وجد من يجب أن يتحمل المسؤولية فهو نظام الاستبداد باعتباره العهد الذي كانت تصادر فيه أموال الناس، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، بيّن المرزوقي، في حوار لإذاعة موزاييك، أن موضوع تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة يهدف إلى صرف النظر عن المشاكل الحقيقية للمواطنين مشيرًا إلى أن دور رئيس الجمهورية توحيد المواطنين في حين أن هذا القانون يؤدي إلى "نوع من الحرب" وأن ما صرّح به حول إلقاء التقرير في سلة المهملات هو تعبير مجازي.

المنصف المرزوقي: في حال فوزي سأطلب من الأحزاب الوطنية الكبرى تكوين حكومة كفاءات تعمل لمدة 5 سنوات

وأوضح المرزوقي أنه في حال وصوله للرئاسة سيعمل على تخفيض ديون تونس وفتح الأسواق وجلب الاستثمار مؤكدًا أن مسؤوليته تتمثل في الدبلوماسية الاقتصادية. وأفاد أنه سيدعو في غضون سنة إلى عقد مؤتمر وطني للتخطيط ووضع استراتيجيا على مدى 50 عامًا للأمور الحياتية كمسألة التصحر والمياه.

وأضاف أنه سيطلب في حال فوزه من الأحزاب الوطنية الكبرى تكوين حكومة من كفاءات تعمل لمدة 5 سنوات مؤكدًا أن تونس بحاجة اليوم إلى استقرار سياسي وحكومة تدوم 5 سنوات.

وقال إنه لم يكن أبدًا ضمن سياسة معسكرات مبينًا أن تونس لها علاقات دبلوماسية مع 34 دولة وليس لها مشاكل مع 60 دولة مشيرًا إلى أنه له مشاكل مع 4 دول عربية وهي الإمارات والسعودية وسوريا ومصر.  وأضاف، في نفس الإطار، أنه يتعين على السعودية والإمارات الكف عن التدخل في الشؤون التونسية.

واعتبر من جهة أخرى أن الجهاز السري "فزاعة" تهدف لضرب الإسلاميين مؤكدًا أنه لا يؤمن بوجود هذا الجهاز وأنه سيكشف حقيقة الاغتيالات السياسية، وفق تصريحاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصفه بـ"الخائن": سليم الرياحي يكيل جملة من الاتهامات ليوسف الشاهد

قيس سعيّد: سأغير النظام السياسي إذا فزت في الرئاسية