11-مايو-2021

أكد أنه إذا تم حلّ الأزمة السياسية فإنه من السهل حل الأزمة المالية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي في حركة النهضة عبد اللطيف المكي، الثلاثاء 11 ماي/آيار 2021، إن الأزمة السياسية التي تعيش على وقعها تونس مفتعلة في أغلبها، معتبرًا أن هناك جهات في تونس تعمل على قضم الوقت من أجل أن يأتي سيناريو إفلاس تونس "لأن رصيدها السياسي لا يمكن أن يرتفع إلا بذلك"، حسب تقديره. 

ودعا المكي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، من وصفهم بـ"الغيورين" على تونس الذين لديهم معقولية في أذهانهم أن يُربحوا البلاد الوقت ويُوجِدوا حلولًا لمشاكلها في أسرع وقت ممكن للتركيز على الملف التنموي والمالي والصحي للبلاد، مردفًا أنه إذا تم حلّ الأزمة السياسية فإنه من السهل حل الأزمة المالية "لأن أصدقاءنا في العالم مستعدون للوقوف إلى جانبنا"، على حد قوله.

المكي: هناك جهات في تونس تعمل على قضم الوقت من أجل أن يأتي سيناريو إفلاس تونس "لأن رصيدها السياسي لا يمكن أن يرتفع إلا بذلك"

وتابع القول: "من المفروض أن تكون هناك لقاءات يومية وأسبوعية بين الرؤساء الثلاثة، سواء أكانت لقاءات ثنائية أو ثلاثية"، متسائلًا: "هل أصبحت مجرد اللقاءات بين الرؤساء أمنية؟".

وأضاف القيادي في النهضة أنه طالما أن الأزمة اليوم تتمثل بالأساس في الخلاف حول الصلاحيات وتأويل الدستور، فمن الضروري استكمال تركيز المحكمة الدستورية وتكون هي الفيصل بدل استمرار الأزمة، مؤكدًا أن "البلاد لم تعد تحتمل خسارة المزيد من الوقت"، وفق تقديره.

اقرأ/ي أيضًا:  النهضة: تصريحات قيس سعيّد "خرق للدستور"

وعلى صعيد متصل، قال المكي إنه "يروج أن رئاسة الجمهورية تريد استقالة حكومة المشيشي، لكن رسميًا لا يوجد أي شيء من ذلك"، حسب رأيه.

ويرى عبد اللطيف المكي أنه من الضروري أن يفعل الاتحاد العام التونسي للشغل مبادرته حول الحوار الوطني بمن حضَر، مستطردًا القول: صحيح أن الأفضل هو أن يشارك الجميع في الحوار، لكن طالما أن هناك من "يتمنّع" فليكن الحوار بين الأطراف التي تريد العمل، حسب توصيفه. 

المكي: اللقاء الأخير الذي جمع الطبوبي بالغنوشي كان فيه تناغم كبير على مستوى الموقف حول إعادة تفعيل الحوار الوطني دون شروط مسبقة

وأشار إلى أن الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي وجد المساندة الكاملة من حركة النهضة التي دعته إلى التعجيل بتفعيل مبادرة الحوار الوطني دون شروط مسبقة، مضيفًا أن اللقاء الأخير الذي جمع الطبوبي برئيس البرلمان ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، الاثنين 10 ماي/آيار 2021، كان فيه تناغم كبير على مستوى الموقف، على حد قوله. 

وفي سياق آخر، تطرق القيادي بالنهضة إلى الحديث عن الزيارة الأخيرة التي أداها الغنوشي إلى قطر، مؤكدًا أنها مثلت فرصة لطرح الأزمة المالية لتونس وطلب مساندتهم من أجل تجاوز الأزمة"، مشيرًا إلى أنه قد تحصل على وعد مهم له تأثير على المالية التونسية"، وفق قوله.

يذكر أن حركة النهضة كانت قد أكدت، السبت 8 ماي/ آيار 2021، إيجابية نتائج، ما أطلقت عليها، "الزيارة الناجحة" التي أداها رئيس الحركة راشد الغنوشي إلى دولة قطر، موضحة أن الغاية منها "تعزيز التعاون بين البلدين والرفع من الدعم الاقتصادي والصحي". وأشارت إلى اعتزام رئيس الحركة القيام بعدة زيارات لعواصم عربية وغربية في إطار الدبلوماسية الحزبية، كما ورد في بيان للمكتب التنفيذي للحركة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكي: سحب الثقة من رئيس الجمهورية ليس واردًا في برامج النهضة

النهضة: زيارة الغنوشي لقطر إيجابية وناجحة وزيارات مرتقبة لعواصم عربية وغربية