20-سبتمبر-2021

" إضافة لتعطيله دواليب الدولة والمكنة الاقتصادية المجمدة" وفق المرزوقي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي، الاثنين 20 سبتمبر/أيلول 2021، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد ضيّع  فرص تشغيل مئات الآلاف من التونسيين في ليبيا، إضافة لتعطيله دواليب الدولة والمكنة الاقتصادية المجمدة هي الأخرى لإشعار آخر، وفقه.

وأوضح، في تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل فيسبوك "في عهد سعّيد ضاعت كل المبادئ وكل المصالح، وقف الرجل مع الثورة المضادة.. سخر المصريون من هذا المبتدئ. جرّوه لمربعهم لنتخاصم مع أشقائنا ثم استولوا على كل الفرص لعمّالهم"، مستطردًا: "هكذا ضيّع فرص تشغيل مئات الآلاف من التونسيين ليزداد فقر التونسيين"، حسب تقديره.

المرزوقي: تعازيّ لأهلنا في الجنوب من صفاقس إلى رأس جدير وهي المنطقة الأكثر ارتباطًا بالاقتصاد الليبي والتي سترى تبخّر كل الآمال في نهضة اقتصادية مرتبطة أشد الارتباط بحسن العلاقات السياسية مع ليبيا

وأضاف المرزوقي في ذات الصدد: "تعازيّ لأهلنا في الجنوب من صفاقس إلى رأس جدير وهي المنطقة الأكثر ارتباطًا بالاقتصاد الليبي والتي سترى تبخّر كل الآمال في نهضة اقتصادية مرتبطة أشد الارتباط بحسن العلاقات السياسية مع ليبيا".

وتابع الرئيس السابق: "إبان عهد الثورة كانت القضية الليبية شأنًا داخليًا وأول نقطة في جدول أعمال مجلس الأمن القومي والزيارات على أعلى مستوى لا تتوقف.. كنا أوفياء لمبادئنا في الدفاع عن الثورة التوأم وأيضًا لمصالحنا الوطنية في ظل التعاون الأخوي والمودة المتبادلة"، وفق ما جاء في تدوينته.

يذكر أن مسألة غلق المعابر الحدودية بين تونس وليبيا خلال الفترة الأخيرة خلقت جدلًا وضجة بين البلدين لاسيما وقد رافقها تداول جملة من الأخبار المغلوطة والتي أكدت السلطات على الجانبين التونسي والليبي أنها لا تعدو أن تكون إشاعات الغرض منها تعكير صفو العلاقة بين البلدين، على غرار ما تم نشره بخصوص منع السلط التونسية الليبيين من دخول تونس، وحول تصدير الليبيين الإرهاب إلى تونس. 

وكانت وزارة الخارجية التونسية، مساء الاثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، نفيًا قاطعًا ما يروج من أخبار حول منع السلطات التونسية عددًا من الليبيين من دخول أراضيها، مؤكدة أن "كل ما يتم تداوله في هذا الشأن لا أساس له من الصحة".

اقرأ/ي أيضًا:  الخارجية التونسية تنفي نفيًا قاطعًا ما يروج حول منع ليبيين من دخول تونس

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة قد علق، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، حول ما تم تداوله مؤخرًا من اتهامات متبادلة بين البلدين حول "تصدير الإرهاب"، قائلًا "كان هناك تقرير من الإنتربول في تونس يتهم الليبيين بتصدير الإرهاب، وهذا غير صحيح، نحن نعرف وكل العالم بالإحصاءات مِن أين أتى الإرهاب".  وأضاف "نحن لا نتهم دولة تونس نحن أشقاء وجيران وعلاقتنا علاقة أخوة وعلاقات اقتصادية"، وفق تعبيره.

وقد قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس 16 سبتمبر/أيلول 2021، إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا بداية من يوم الجمعة 17 سبتمبر/أيلول 2021، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وأكّد رئيس الدولة، في هذا السياق، ضرورة الالتزام التام بالاحترام الكامل للبروتوكول الصحّي المتفق عليه، مشدّدًا على أن هذا البروتوكول قابل للمراجعة على ضوء تطوّر الوضع الصحّي في البلدين وعلى أن أي خرق لمقتضياته قد تنجم عنه إعادة النظر في قرار إعادة فتح المعابر الحدودية، حسب ما جاء في نص البلاغ.

كما أعلنت الخطوط التونسية عن استئناف تشغيل رحلاتها انطلاقًا من مطار تونس قرطاج باتجاه مطاري طرابلس معيتيقة وبنغازي بنينة، ابتداء من يوم الخميس 23 سبتمبر/ أيلول 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخطوط التونسية تعلن عن موعد استئناف رحلاتها نحو ليبيا

وزارة الدفاع تدعو البحارة إلى عدم الصيد داخل المياه الإقليمية لدول الجوار