30-ديسمبر-2022
المحكمة الإدارية تونس

ما يفضي ذلك إلى إلغاء قرارات لهيئة الانتخابات أو إلغائها جزئيًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت القاضية بالمحكمة الإدارية، وعضو وحدة الاتصال والإعلام بالمحكمة، ألفة قيراص، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، بأن الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية استكملت التصريح بالأحكام المتعلقة بالطعون في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في دورها الأول، برفض 41 طعنًا شكلًا وقبول 11 طعنًا شكلًا ورفضها في الأصل، وقبول 3 طعون شكلًا وأصلًا، ليفضي ذلك إلى إلغاء قرارات لهيئة الانتخابات أو إلغائها جزئيًا.

قبول طعن يتعلق بنتائج انتخابات الدائرة الانتخابية بسليمان من ولاية نابل ليتم بموجبه إلزام هيئة الانتخابات بإعادة ترتيب مترشح

وأشارت قيراص، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن المحكمة الإدارية صرّحت في جلسات الجمعة بأحكامها بخصوص 35 طعنًا رفضت منها 27 طعناً شكلًا وقبلت 6 طعون شكلًا ورفضتها أصلًا، وقبلت طعنين شكلًا وأصلًا.

وقالت القاضية إنه "بموجب قرار قبول أحد هذين الطعنين، فقد تم إلغاء القرار المطعون فيه بإلزام هيئة الانتخابات بإعادة ترتيب المترشح بالدائرة الانتخابية سليمان من ولاية نابل.

وأضافت أن قرار قبول الطعن الثاني أفضى إلى إلغاء القرار الجزئي لهيئة الانتخابات وذلك بإلغاء الأصوات التي تحصل عليها المترشح الثاني في الترتيب وتأييد قرار الهيئة بخصوص المترشحة الأولى في الترتيب وإلزام هيئة الانتخابات بإعادة ترتيب المترشحين بالدورة الأولى بالدائرة الانتخابية المدينة الجديدة بولاية بن عروس (إلغاء أصوات المترشح الثاني للدور الثاني للانتخابات التشريعية بالدائرة المذكورة وتعويضه بالطاعن المتحصل على المرتبة الثالثة في الدور الأول).

قبول طعن في علاقة بنتائج انتخابات دائرة المدينة الجديدة ببن عروس ليتم بموجبه إلغاء أصوات المترشح الثاني للدور الثاني للانتخابات وتعويضه بالطاعن المتحصل على المرتبة الثالثة في الدور الأول

جدير بالذكر أن المحكمة الإدارية كانت قد أصدرت، الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، 14 قراراً بخصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للطور الأول للانتخابات التشريعية المقدمة على أنظارها، وقد قبلت منها طعنًا في الأصل والشكل، ورفضت 8 شكلًا، وقبلت 5 شكلًا ورفضتها أصلًا.

وأفادت ألفة قيراص، في تصريح للوكالة الرسمية، بأن الطعن المقبول يعود إلى مترشح للانتخابات التشريعية ببنزرت الجنوبية، مشيرة إلى أنه تم بمقتضى القرار إلغاء قرار هيئة الانتخابات القاضي بالإلغاء الجزئي لعدد الأصوات التي تحصل عليها.وأوضحت في هذا الخصوص أنه "تم وفق هذا القرار تعديل نتائج الدورة الأولى للانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية بنزرت الجنوبية، وذلك بإعلان حصول الطاعن على 732 صوتًا وتمكينه من التقدم للدورة الثانية من الانتخابات.

وكانت المحكمة الإدارية قد أعلنت سابقًا أنّها تلقّت 55 طعنًا بخصوص النتائج الأولية للانتخابات التشريعية لسنة 2022 في دورتها الأولى، التي تمت بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت، مساء الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بفوز 23 مترشحًا منذ الدور الأول، وتنظيم دور ثان في 131 دائرة انتخابية بين المترشحين (2) المحرزين على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى، لعدم حصول أي منهما على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في هذه الدوائر.

وقد تم فتح باب الطعون يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أن تتواصل آجال تقديم الطعون في دوريها الابتدائي والاستئنافي على مدى شهر، يتم على إثرها الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى للانتخابات التشريعية يوم 19 جانفي/يناير 2023.